إيران: أوبك لديها مشاكل ويجب النظر في أسباب انسحاب قطر

Iranian Oil Minister, Bijan Namdar Zanganeh speaks on the opening of the annual International Oil, Gas, Refining & Petrochemical Exhibition on May 6, 2014 in Tehran. Iran is expected to outline big oil and gas projects at the major industry event ahead of a possible nuclear deal that could allow global energy giants to return. AFP PHOTO/ ATTA KENARE
زنغنه: لدى أوبك مشاكل كبيرة من بعض منتجي النفط ليس بينهم قطر (غيتي)

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس الثلاثاء أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لديها مشاكل مع بعض منتجي النفط، وأنه يجب النظر في أسباب انسحاب قطر من المنظمة.

وقال زنغنه "من الضروري النظر في أسباب انسحاب قطر من أوبك، ولدى أوبك مشاكل كبيرة من بعض منتجي النفط وليس من بينهم قطر"، وفقا لما نقلته رويترز عن وكالة إرنا الإيرانية.

ولم يخض زنغنه في تفاصيل، لكن يبدو أنه يشير إلى أن قطر ليست من منتجي النفط المثيرين للمشاكل في أوبك.

وكانت قطر قالت الاثنين الماضي إنها ستنسحب من أوبك اعتبارا من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأوضح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي حينها أن قرار الانسحاب يتماشى مع رغبة قطر في تركيز جهودها على تطوير قطاع الغاز في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة صوب زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين سنويا.

وأكد خبراء في تصريحات سابقة للجزيرة أن أوبك باتت منظمة بلا فائدة بعدما أضحت ترتهن لما نعتوها بالمآزق التي يعيشها بعض المنتجين الكبار مثل السعودية، محذرين من حدوث انسحابات أخرى.

المصدر : الجزيرة + رويترز