قطر والعراق.. آفاق واسعة للعلاقات الاقتصادية

قطر والعراق.. آفاق واسعة للعلاقات الاقتصادية

قطر والعراق تعقدان اجتماعا للجنة المشتركة بداية ديسمبر/كانون الأول المقبل
قطر والعراق تعقدان اجتماعا للجنة المشتركة بداية ديسمبر/كانون الأول المقبل

وأضافت في بيان أن هذا الاتفاق جاء على خلفية اجتماع جرى بالعاصمة وضم وزير التجارة محمد هاشم ونظيره القطري علي بن أحمد الكواري الذي وصل بغداد ضمن وفد رسمي ترأسه وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ونقل البيان العراقي عن الوزير قوله "العلاقات العراقية القطرية ستشهد مزيدا من التقدم لرغبة البلدين في تطوير آفاق التعاون وإيجاد منافذ جديدة لتطويرها والارتقاء بها من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما وعقد اللجنة العراقية القطرية اجتماعاتها بشكل منتظم".

وأشار إلى تأكيد هاشم بأن بلاده حريصة على "إعادة العلاقات مع الشقيقة قطر وإعادة العمل بالاتفاقية المشتركة الموقعة بين البلدين وتفعيلها في ضوء المستجدات الاقتصادية التي تحصل في العالم ودور العراق الاقتصادي".

الوزير شدد على رغبة العراق في تطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع الدوحة، وإمكانية مساهمة الشركات القطرية في الفرص الاستثمارية التي تشهدها البلاد لإعادة بناها التحتية.

كما نقل البيان تعبير الوزير القطري عن سعادته بزيارة العراق وهو يشهد استقرارا واضحا، مؤكدا رغبة الدوحة في تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين وتطوير مجالات العمل الاقتصادي والاستثماري.

وأضاف البيان العراقي أن الوزير القطري أكد أهمية تشكيل فريق عمل مشترك لإعادة النظر بمذكرة التفاهم والعمل على بحث اتفاقية التجارة الحرة المشتركة بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية واستحداث قنوات للاتصال، فضلا عن إمكانية مساهمة الشركات القطرية بالاستثمارات وتأهيل المعامل والمصانع العراقية.

المصدر : الجزيرة