تعرف على برنامج تحفيز الطيران السياحي بمصر

A general view for a beach in Sharm el-Sheikh, Egypt, 10 November 2015. About 25,000 Russian tourists returned home from Egypt over the weekend, amid fears that a terrorist bomb could have brought down an airliner last week. President Vladimir Putin ordered a suspension of passenger flights from Russia to Egypt after an airliner apparently exploded on October 31 while flying over Egypt's Sinai Peninsula, killing all 224 people aboard. EPA/NAMIR GALAL/ALMASRY ALYOUM EGYPT OUT
مصر تعطي مزايا للمدن السياحية التي تأثرت سلبا خلال المدة الأخيرة (الأوروبية)

أطلقت وزارة السياحة المصرية برنامجا لتحفيز الطيران السياحي إلى تسع مدن في البلاد بداية من نوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي وحتى نهاية أبريل/نيسان 2020.

ويستهدف البرنامج إعطاء مزايا للمدن السياحية التي تأثرت سلبا خلال المدة الأخيرة من أجل جذب الزوار إليها، وفقا لوثيقة اطلعت عليها وكالة رويترز.

وستدفع مصر 3500 دولار لكل رحلة سياحية إلى مدن طابا والأقصر وأسوان وأبو سمبل ومرسى مطروح والعلمين، بشرط أن يكون معامل الحمولة 65% ومعدل الرحلات من رحلتين إلى عشر رحلات أسبوعيا، وفي حالة زيادة العدد إلى 25 رحلة في الأسبوع سيرتفع المبلغ إلى أربعة آلاف دولار.

وكشفت الوثيقة أن حافز رحلات الطيران السياحي إلى مدن شرم الشيخ ومرسى علم سيدور بين ثلاثة وأربعة آلاف دولار للرحلة بمعامل حمولة 70%، وينخفض الحافز إلى ما بين 2000 و3500 دولار للرحلة المتجهة إلى مدينة الغردقة بمعامل حمولة 80%.

وسينطبق برنامج التحفيز على الرحلات التي لا يقل ركابها عن مئة راكب وتزيد قيمة التحفيز 25% للرحلات التي يبلغ برنامجها ست ساعات فأكثر أو للطائرات التي تحمل مئتي راكب فأكثر.

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري بعد قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية للنصف.

ويعتبر قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر دخل لملايين المواطنين وموردا رئيسا للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي.

وتلقت السياحة ضربة قاصمة بعد فرض روسيا حظرا على السفر إلى مصر إثر تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015، وعادت الرحلات الجوية الروسية إلى القاهرة في أبريل/نيسان من العام الحالي.

المصدر : رويترز