سوناطراك الجزائرية تبحث الاستثمار بقطاع النفط العراقي

An employee stands near the headquarter of the state energy company Sonatrach in Algiers, Algeria june 26, 2016.Reuters/Ramzi Boudia
سوناطراك شركة حكومية جزائرية تحتل المركز 12 في ترتيب شركات النفط العالمية (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة النفط العراقية -في بيان الأحد- أن سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة ستدرس استثمارات محتملة في مشروعات للتنقيب عن النفط ومشروعات للغاز الطبيعي في العراق.

ونقل البيان تعليقات لوزير النفط العراقي جبار اللعيبي ووزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني، الذي يزور بغداد.

وقال اللعيبي إن الوفد الجزائري "سيلتقي جميع المسؤولين في الشركات النفطية الوطنية والدوائر المعنية بهدف توسيع دائرة التعاون والشراكة التي يسعون لها".

وعبر وزير النفط العراقي عن أمله "في تحقيق خطوات ملموسة نحو عقد تعاون شراكة مع سوناطراك"، مشيرا -على وجه التحديد- إلى مشروعات تطوير صناعة الغاز "والاستثمار الأمثل لهذه الثروة".

من جانبه، قال قيطوني، في مؤتمر صحفي مع نظير العراقي، إن الهدف من زيارته هو إجراء مباحثات ومشاورات مع مسؤولين عراقيين لتعزيز وزيادة حجم التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات استثمار الغاز والاستكشافات النفطية وغيرها.

وأضاف أن شركة سوناطراك الجزائرية تمتلك الخبرة الكبيرة لتحقيق الأهداف المشتركة بين العراق والجزائر.

ولا يزال العراق يحرق بعض الغاز المصاحب لاستخراج النفط الخام في حقوله لافتقاره إلى المنشآت اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وسوناطراك شركة حكومية جزائرية، وتحتل المركز 12 في ترتيب شركات النفط العالمية، وفق التقرير الدولي لأفضل مئة شركة نفطية لعام 2004.

وينتج العراق نحو 4.5 ملايين برميل يوميا من النفط، يصدر منها بين 3.2 و3.5 ملايين برميل يوميا.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة.

المصدر : وكالات