"نبراس للطاقة" القطرية تطلق رابع مشروع بالأردن
آخر تحديث: 2018/1/25 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/25 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/9 هـ

"نبراس للطاقة" القطرية تطلق رابع مشروع بالأردن

صور جوية لأحد مشاريع شركة نبراس القطرية في الأردن (الجزيرة-أرشيف)
صور جوية لأحد مشاريع شركة نبراس القطرية في الأردن (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت شركة نبراس للطاقة القطرية أن تحالفا يتكون من "نبراس" وشركة "أي إي أس الأردن" وشركة ميتسوي اليابانية وقع اتفاقية تمويل لتطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 52 ميغاواطا في شرق العاصمة الأردنية عمان.

وقالت الشركة في بيان مرسل إلى بورصة قطر إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو خمسين مليون دولار، وإنه من المتوقع أن يتم التشغيل التجاري لهذا المشروع في 2019.

وهذا المشروع هو الرابع من نوعه لشركة نبراس بالأردن بعد محطات شرق عمان و"آي بي بي4 المناخر" وشمس معان.

كما أنه يمثل مشروع الطاقة الشمسية الثاني للشركة، مما "يؤكد أهمية مشاريع الطاقة النظيفة لنبراس ويعكس مدى التزامها بتوسيع استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة".

وسيقوم المشروع ببيع الكهرباء المولدة إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بموجب اتفاقية شراء لمدة عشرين عاما، والتي تم توقيعها في أبريل/نيسان 2017.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة فهد بن حمد المهندي أن المشروع الجديد يظهر التزام الشركة بالتوسع العالمي بما يتماشى مع إستراتيجيتها الاستثمارية طويلة الأمد للوصول إلى محفظة استثمارية صافية تزيد على خمسة آلاف ميغاواط في السنوات الخمس المقبلة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة خالد محمد جولو إن الشركة ستواصل جهودها لزيادة قدرتها على إنتاج الكهرباء مع مراعاة أهمية تنوع الوقود والتكنولوجيا المستخدمين.

وأكد مسؤولون في نبراس أن الشركة ستوفر أكثر من سبعمئة ميغاواط لشبكة الكهرباء الأردنية، مما سيساهم في مواكبة النمو المطرد في الطلب على الطاقة وتحقيق الاستقرار بالقطاع في المملكة.

وشركة نبراس للطاقة تمتلك مشاريع في سلطنة عمان والأردن وإندونيسيا، ومقرها في العاصمة الدوحة، وهي كيان مشترك بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية (60٪) وقطر القابضة (40٪).

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية,رويترز