اقتصاديون يطالبون بإصلاحات جذرية في منطقة اليورو

إجراء إصلاحات بمنطقة اليورو قضية باتت تتصدر أجندة الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبيو. الجزيرة نت
إجراء إصلاحات بمنطقة اليورو قضية باتت تتصدر أجندة الاتحاد والمفوضية الأوروبيين (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين 

دعا خبراء اقتصاديون بارزون ومدراء مؤسسات بحثية مالية كبرى في ألمانيا وفرنسا الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى إجراء إصلاحات جذرية عاجلة بأنظمة منطقة العملة الموحدة (اليورو) لجعلها أقوى بمواجهة الأزمات.

وذكرت أسبوعية دير شبيغل الألمانية أن هذه الشخصيات البارزة أعدت دراسة من 33 صفحة بشأن هذه الإصلاحات ستقدم للمفوضية والاتحاد هذا الأسبوع.

ومن بين هذه الشخصيات مدير معهد إيفو الاقتصادي الألماني كليمنس فويست، ومدير المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية مارسيل فرتسشير، وهاينريك إيندرلاين نائب مدير معهد هايتريه العالي للحوكمة الاقتصادية في برلين، وجان بيزاني فيريه المستشار الاقتصادي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحسب المجلة، طالب معدو الدراسة بتغيير المعايير المعقدة لديون دول اليورو المحددة في معاهدة ماستريخت للاستقرار المالي الأوروبي إلى نظام آخر بمواصفات أبسط يعطي صلاحيات واسعة للمؤسسات المالية بمنطقة العملة الأوروبية الموحدة بشأن التعامل مع ديون الدول الأعضاء.

رفض الميزانية
وطالب الخبراء المفوضية والاتحاد الأوروبيين بسن قانون جديد ينظم إفلاس الدول المتأزمة في منطقة اليورو، والحيلولة دون حصولها على قروض تفوق قدرتها على السداد.

واعتبروا أن هناك حاجة ماسة لتحقيق مزج في منطقة العملة الأوروبية الموحدة بين فرض الانضباط بالأسواق المالية وإلزامها بتقاسم المخاطر.

‪ميركل شددت على أهمية التعاون مع فرنسا لإصلاح منطقة اليورو‬  (الجزيرة نت)
‪ميركل شددت على أهمية التعاون مع فرنسا لإصلاح منطقة اليورو‬ (الجزيرة نت)

ورفض الخبراء في دراستهم فكرة الرئيس الفرنسي ماكرون وضع ميزانية موحدة لمنطقة اليورو، معتبرين أن هذه الميزانية يمكنها تحقيق استقرار للأوضاع الاقتصادية بالمنطقة "لكنها ستتطلب اتخاذ المزيد من القرارات السياسية المعقدة بشأن تقاسم المهام بين منطقة العملة الموحدة، والمفوضية الأوروبية والحكومات الأوروبية".

واقترحت الدراسة الاستعاضة عن هذه الميزانية الموحدة بتأسيس صندوق محدود للمساعدة المؤقتة لدول منطقة اليورو خلال الأزمات العميقة.

ويأتي كشف دير شبيغل عن دراسة الخبراء القريبين من دوائر صناعة القرار في برلين وباريس بموازاة تشديد ائتلاف الحزبين المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي -باتفاقهما المبدئي على تشكيل حكومة جديدة لألمانيا برئاسة المستشارة أنجيلا ميركل– على أهمية التعاون مع فرنسا بإجراء إصلاحات فعالة تهدف لتعزيز استقرار منطقة اليورو وجعلها أكثر كفاءة بمواجهة الأزمات المالية.

وأشار حزبا الائتلاف الحكومي الألماني المنتظر إلى أنهما سيبحثان أي مقترح يتقدم به الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بشأن الإصلاحات في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وأيد الطرفان تحويل الآلية الأوروبية الدائمة للإنقاذ (أي أس أم) إلى صندوق نقد أوروبي مماثل لصندوق النقد الدولي وتكون وظيفته مساعدة دول منطقة اليورو التي تواجه أزمات ديون.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الألمانية