ارتفاع الدين الخارجي لمصر بـ42%

Egyptians walk in front of the Egyptian Central Bank in downtown in Cairo, Egypt, 03 November 2016. Egypt will float its currency in a move that is expected to see it fall by almost 48 per cent against the dollar. The price is expected to see one US dollar buying 13 Egyptian pounds, up from nine pounds.
تقرير البنك المركزي المصري أشار إلى أن قيمة الدين الخارجي للبلاد قفزت إلى 79 مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)

كشف البنك المركزي المصري عن أن الدين الخارجي للبلاد قفز 41.6% إلى 79 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2016-2017، التي انتهت في الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي.

وقال البنك في تقرير له حول السياسة النقدية، نشر على موقعه الإلكتروني في وقت متأخر أمس، إن "الدين الخارجي لا يزال في الحدود الآمنة لكون القروض الخارجية قصيرة الأجل تعادل 39% من صافي الاحتياطيات الدولية.

وأوضح المركزي أنه جرى تمويل هذه الزيادة بنسبة كبيرة من مصادر ذات تكلفة منخفضة، وعلى فترات سداد طويلة الأجل.

وتوسعت مصر في الاستدانة الخارجية خلال الشهور الماضية، وتوصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي وحصلت على أربعة مليارات دولار من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وإلى جانب قرض الصندوق، طرحت مصر سندات دولية بقيمة سبعة مليارات دولار، و5.2 مليارات دولار من بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، إضافة إلى تلقيها ملياري دولار من البنك الدولي وخمسمئة مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.

وتعكف حكومة مصر على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي يشمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول