رغم الحصار.. اتفاق لتصدير الغاز القطري إلى بنغلاديش

تحميل شعار راس غاز

أبرمت بنغلاديش أول اتفاق لاستيراد الغاز المسال من قطر، في خطوة ستساعد في تغطية النقص في الغاز الطبيعي بالسوق المحلية، كما تشير إلى استمرار تقدم قطر الاقتصادي رغم الحصار.

ويسلط العقد مع أكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم الضوء على صعود جنوب آسيا كسوق جديدة للوقود.

وقالت شركة راس غاز القطرية في بيان إنها وقعت اتفاقا لشراء وبيع الغاز الطبيعي المسال مدته 15 عاما مع بتروبنغلا البنغلاديشية أمس الاثنين.

وبموجب الاتفاق، ستورد الشركة القطرية 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لبتروبنجلا لمدة 15 عاما.

وذكرت الشركة أن التسليمات ستكون لصالح وحدة التخزين وإعادة التغييز العائمة التابعة لبتروبنجلا بالقرب من جزيرة موهيشكالي البنغلاديشية، في أول عقد طويل الأجل للتسليم في هذه الوحدة.

وستبدأ أول وحدة بنغلاديشية عائمة للتخزين وإعادة التغييز، والتي وردتها إكسيليريت إنرجي الأميركية، العمل في موعد أقصاه أبريل/نيسان 2018، ومن المنتظر أن تبدأ الوحدة الثانية العمل بحلول أكتوبر/تشرين الأول التالي.

وتتطلع بنغلاديش لإضافة وحدتين عائمتين للغاز الطبيعي المسال العام القادم. 

يشار إلى أنه في 23 مايو/أيار الماضي تم اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في حين سارعت قطر إلى تكذيب الادعاءات ودعت وسائل الإعلام إلى تجاهلها، وبعد أيام حظرت السعودية والإمارات ومصر موقع الجزيرة نت ومواقع أخرى.

وفي الخامس من يونيو/حزيران الماضي، فرضت السعودية والإمارات والبحرين بمشاركة من مصر إجراءات ضد قطر شملت المقاطعة الدبلوماسية وحصارا بريا وجويا وبحريا.

المصدر : الجزيرة + رويترز