هبوط للأسواق العربية وبورصة قطر تصعد وحيدة

A general view taken on July 31, 2017 shows the Qatari Stock Exchange building in Doha. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
مؤشر بورصة قطر يصعد 0.42% ليستقر عند 8396 نقطة (الفرنسية-أرشيف)

هبطت البورصات العربية بنحو شبه جماعي في نهاية تداولات اليوم الأحد، إثر تعرضها لعمليات بيع مع سعي المستثمرين لجني الأرباح، بينما صعدت بورصة قطر وحيدة بعد وتيرة هبوط استمرت عدة أسابيع متتالية.

وارتفع المؤشر القطري لليوم الرابع على التوالي، مما قد ينبئ بأن تراجعه قد بلغ مداه.

وأرجع الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال جمال عجيز مكاسب البورصة القطرية إلى سعي المستثمرين لشراء الأسهم بعد تدني أسعارها ووصولها إلى مستويات سعرية جاذبة على وقع الانخفاضات المستمرة التي نالت من أدائها في الفترة الماضية.

وصعدت بورصة قطر اليوم الأحد بنسبة 0.42% إلى 8396 نقطة مع ارتفاع أسهم كبرى مثل مصرف الريان وبنك قطر الوطني وبروة العقارية.

وبخصوص البورصات العربية الأخرى، قال جمال عجيز "كنا نتوقع هبوط الأسواق العربية اليوم مع افتقارها للمحفزات، وأيضا انخفاض السيولة في ظل سيطرة الترقب والحذر على تداولات المستثمرين انتظاراً لبيانات جديدة تحرك الأسهم على الصعود".

وأضاف عجيز للأناضول "ربما قد تعاود الأسواق صعودها غدا مع بدء التداول على النفط والتوقعات باستكمال وتيرة مكاسبه المحققة بنهاية الأسبوع الماضي".

وفى الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.89% إلى 3600 نقطة، كما تراجع مؤشر بورصة أبوظبي المجاورة بوتيرة أقل مع انخفاضه بنسبة 0.33 % إلى 4440 نقطة.

وتراجعت مؤشرات الكويت الرئيسية الثلاثة، وهبط المؤشر السعري بنسبة 0.79 % إلى 6795 نقطة، بينما تراجع المؤشر الوزني ومؤشر "كويت 15″، للأسهم القيادية، بنحو 1.12% و1.27 % على التوالي.

ونزلت بورصة مصر مع انخفاض مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30″، بنحو 0.64 % إلى 13607 نقطة، في حين هبطت بورصة البحرين بنسبة 0.33% إلى 1303 نقطة.

وخسرت بورصة الأردن ما نسبته 0.12 % ليغلق مؤشرها العام عند 2128 نقطة.

كانت بورصة السعودية في عطلة رسمية اليوم، بينما أغلقت بورصة مسقط أبوابها بمناسبة رأس السنة الهجرية.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول