العراق يؤكد التزامه باحترام حصته من إنتاج أوبك

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi speaks during a media conference with Saudi Energy Minister Khalid al-Falih (not pictured) in Baghdad, Iraq, May 22, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
اللعيبي أكد أن العراق مع إجماع منظمة أوبك ووحدتها (رويترز-أرشيف)

أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن بلاده ملتزمة باحترام حصته المخفضة من إنتاج النفط كما هو متفق عليه مع منظمة الدول المصدرة للنفط ومصدرين آخرين.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم الأحد "نحن ملتزمون بحصتنا في أوبك بكل قوة، والعراق لا يقبل بأي اتهامات للعراق بشأن عدم التزامه بحصته"، دون ذكر الجهة التي اتهمته بتجاوز حصته.

وأضاف أن "هناك اجتماعا لأوبك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ونحن مع إجماع أوبك ووحدتها من أجل استقرار السوق"، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وباشر العراق ثاني أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية خفض إنتاجه منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يوميا التزاما باتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده "أوبك" ومنتجون مستقلون، والذي بدأ في يناير/كانون الثاني ويستمر حتى مارس/آذار 2018، وبلغ إنتاج العراق في أغسطس/آب الماضي 3.216 ملايين برميل يوميا.

وكان وزراء دول أوبك الذين اجتمعوا في فيينا يوم الجمعة الماضي قالوا إنهم قد ينتظرون حتى يناير/كانون الثاني المقبل قبل البت في تمديد قيود الإنتاج الهادفة إلى دعم الأسعار لما بعد الربع الأول من 2018.

وخفض أعضاء أوبك ومنتجون آخرون -من بينهم روسيا– الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا منذ مطلع 2017، مما ساعد على رفع أسعار النفط 15% في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتدرس أوبك وحلفاؤها تمديد الاتفاق لما بعد موعد انتهائه الحالي في نهاية مارس/آذار 2018.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول