قطر غاز توقع اتفاقية جديدة مع شركة بوتاش التركية

قال بيتر كولمان، رئيس شركة /وودسايد بتروليوم/ الأسترالية للطاقة، إن خطة قطر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال ستعرقل النمو المتوقع في صادرات الولايات المتحدة من هذا الغاز.
قطر غاز ستصدر 1.5 طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لشركة بوتاش التركية لأنابيب الغاز (الجزيرة)

وقعت قطر غاز، أكبر شركة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، اتفاقية متوسطة الأجل مع شركة بوتاش التركية لأنابيب الغاز.

وقالت قطر غاز إنه بموجب الاتفاقية ستصدر 1.5 طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال للشركة التركية لمدة ثلاث سنوات. وأضافت أن عمليات التصدير ستتولاها شركة قطر للغاز المسال المحدودة اثنان إلى مرافئ إيجة غاز أو مرمرة أو إيتكي للغاز المسال في تركيا.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول رئيس مجلس إدارة قطر غاز، إن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز علاقة الشركة مع شركائها في الجمهورية التركية وإنها دليل آخر على الثقة العميقة التي تحظى قطر بها بين زبائنها حول العالم بإمكاناتها كمورد موثوق لتلبية احتياجاتهم من الغاز الطبيعي المسال.

ومن جانبه، قال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لقطر غاز إن علاقة قطر غاز التجارية قد تطورت مع بوتاش بدءا من مرحلة توريد الشحنات الفورية إلى توقيع هذه الاتفاقية الحالية متوسطة المدى، متطلعا إلى توطيد علاقات الشركة وتعزيزها من خلال توريد طاقة نظيفة خلال السنوات القادمة.

وتعد شركة قطر غاز التي تأسست عام 1984، أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. وهي اليوم كبرى شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنويا وذلك من خلال منشآتها بمدينة راس لفان الصناعية بقطر. 

ونجحت قطر غاز بعد أول إنتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال عام 1996 في تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى 28 دولة حول العالم، ملتزمة بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وكفاءة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)