مدير سوناطراك يدعو لإصلاح قوانين النفط والغاز

المدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية
ولد قدور: سوناطراك ستزيد إنتاج الغاز بعشرة ملايين متر مكعب يوميا في حقل حاسي مسعود (الجزيرة)

قال المدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية للطاقة المملوكة للدولة عبد المؤمن ولد قدور إن بلاده بحاجة إلى تغيير القوانين المنظمة لقطاع النفط والغاز.

وأكد خلال زيارة لحقل حاسي مسعود للنفط جنوبي الجزائر أن هذا الإجراء مهم لجذب الاستثمارات الأجنبية، وأشار إلى أن شركتي توتال الفرنسية وإيني الإيطالية تتفاوضان بالفعل على صفقات كبيرة.

وأضاف ولد قدور أن الشركة ستزيد إنتاج الغاز بمقدار عشرة ملايين متر مكعب يوميا في حقل حاسي مسعود ثم ستزيد الإنتاج بواقع ستة ملايين متر مكعب في حقل رورد الباقل النفطي القريب.

وأثناء زيارة إلى الحقل قال عبد المؤمن ولد قدور إن الجزائر قد تستخدم تقنيات الرفع لزيادة الانتاج في الحقول الحالية مع سعي الحكومة إلى تعويض هبوط في أسعار النفط قلص إيرادات الطاقة.

وأضاف قائلا في إشارة إلى أسعار الخام "نعرف أن الأسعار ستكون حول 45 دولارا إلى 55 دولارا للبرميل لكن ليس لنا أي سيطرة عليها".

وتتوقع الجزائر أن تصل صادراتها من الغاز إلى 57 مليار متر مكعب هذا العام، ارتفاعا من 54 مليارا في 2016، وزاد إنتاجها إلى 132.2 مليار متر مكعب في 2016 من 128.3 مليارا في العام الذي سبقه.

ويواجه تغيير القوانين في قطاع الطاقة الجزائري مقاومة من مسؤولين يخشون من إنهاء سياسات تضمن سيطرة الدولة على القطاع وترسخت خلال عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

 

المصدر : الجزيرة + رويترز