مصر تخفض رسوم الحاويات في قناة السويس

FILE - In this Thursday, Aug. 6, 2015 file photo, a cargo container ship crosses the new section of the Suez Canal after the opening ceremony in Ismailia, Egypt. Toll revenues for Egypt’s Suez Canal fell in September 2015, dampening hopes that a new parallel waterway -- which authorities claimed would more than double canal income in the next seven years -- will boost the economy in the immediate future. Data released on Monday, Oct. 25, 2015, by canal authorities shows that monthly revenue was $448.8 million in September, down some $13 million from the previous month. (AP Photo/Hassan Ammar, File)
مصر تسعى لجذب السفن إلى موانئها (أسوشيتد برس)

أعلنت الحكومة المصرية تخفيض رسوم سفن الحاويات العابرة (الترانزيت) في موانئ شمال قناة السويس وجنوبها، بنسب تتراوح بين 3% و50% وفقا لأعداد الحاويات.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش -في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء- أن القرار يهدف إلى جذب السفن إلى الموانئ المصرية، وقال إن خفض الأسعار لن يؤثر على جودة الخدمات الملاحية المقدمة للسفن.

وتمنح تخفيضات للسفن التي تتداول أكثر من مئتي حاوية بنسبة 3%، وللسفن التي تتداول خمسمئة حاوية بنسبة 8%، أما السفن التي تزيد حاوياتها على 3333 حاوية فتحصل على تخفيض بنسبة 50%.

وقد تراجعت إيرادات قناة السويس -التي تعد من أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر– في العام الماضي، بالرغم من الإنفاق الكبير على التوسعة والتطوير.

وبلغت الإيرادات حوالي خمسة مليارات دولار في عام 2016، بانخفاض نسبته 3.2% عن عام 2015. وارتفعت الإيرادات بنسبة طفيفة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري لتبلغ 2.93 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول