بورصة مصر تهبط للجلسة السادسة على التوالي

A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)
تطبيق ضريبة الدمغة في البورصة أثر سلبا على التعاملات (رويترز)

واصلت البورصة المصرية تراجعها للجلسة السادسة على التوالي اليوم الثلاثاء لتغلق على أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أشهر، تحت ضغط مبيعات كثيفة من المستثمرين المصريين والعرب.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنهاية جلسة اليوم بنسبة 0.25% ليغلق عند 13102.4 نقطة، ولتتراجع القيمة السوقية الإجمالية إلى 696.9 مليار جنيه (39.2 مليار دولار) وفقا لموقع "مباشر" الذي يتابع أخبار البورصات العربية.

وقال محللون لوكالة رويترز للأنباء إن السوق تلقت في الفترة الأخيرة عددا من الأخبار السلبية، ولم تجد أي محفزات، وإنها قد تواصل النزول حتى مستوى 12700 نقطة.

وقد تراجعت قيم التداول بالسوق إلى أرقام هزيلة في الفترة الأخيرة، وسجلت الأسهم تراجعات حادة. وبلغت نسبة انخفاض المؤشر الرئيسي حوالي 4% في الجلسات الست الأخيرة.

وأشار المحللون إلى عدد من التطورات التي انعكست بشكل سلبي على السوق، مثل الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة وتطبيق ضريبة الدمغة وانخفاض أرباح عدد من الشركات القيادية في البورصة.

ومنذ بدء تطبيق ضريبة الدمغة -المفروضة على البائع والمشتري بالبورصة- أواخر يونيو/حزيران، تقلصت قيم التداول من نحو مليار جنيه (56.4 مليون دولار) يوميا، إلى ما بين خمسمئة وسبعمئة مليون جنيه (28-39 مليون دولار) يوميا.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية