1.9 مليار دولار خسائر طيران الاتحاد في 2016

A plane of Etihad Airways company is seen at Minsk international airport near the village of Slabada, Belarus, May 19, 2016. REUTERS/Vasily Fedosenko
الشركة قالت إن نحو مليار دولار من خسائرها يعود إلى تراجع تقييم أسعار طائراتها (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة طيران الاتحاد الإماراتية اليوم الخميس عن خسائر صافية بقيمة 1.87 مليار دولار في 2016 بسبب تراجع قيمة أصولها وضعف عائدات استثماراتها في شركتي أليطاليا وإير برلين.

وقالت الشركة المملوكة للدولة في بيان إن 1.06 مليار دولار من خسائرها ناجمة عن تراجع تقييم أسعار طائراتها و808 ملايين دولار عن استحواذها على حصص في أليطاليا وإير برلين.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران محمد مبارك المزروعي في بيان "ساهمت مجموعة من العوامل في هذه النتائج المخيبة للآمال لعام 2016".

وأوضح البيان أن الشركة سجلت خسارة صافية بلغت 1.87 مليار دولار على الرغم من تحقيق عائدات بلغت 8.36 مليارات دولار.

وأضاف البيان "أدت تكاليف خفض القيمة المتكبدة لمرة واحدة وخسائر التحوط لتقلبات أسعار الوقود إلى التأثير سلبا على نتائج الأداء القوي في أعمال شركة الطيران الأساسية".

وذكر البيان أن أعمال الشركة الأساسية حققت عائدات مسافرين مستقرة بلغت 4.9 مليارات دولار ومعدلات إشغال بنسبة 79% خلال العام، في حين نقلت الشركة أعدادا قياسية من المسافرين بلغت 18.5 مليون مسافر.

والاتحاد للطيران -التي تأسست في 2003- حازت على 49% من أليطاليا، و29% من إير برلين، و40% من إير سيشل، و24% من خطوط الطيران الهندية، و19.9% من خطوط فيرجن الأسترالية، كما تحتفظ بحصص في طيران صربيا.

وفي مايو/أيار الماضي وضعت شركة أليطاليا التي تتكبد خسائر منذ سنوات تحت الوصاية بطلب من مساهميها، وذلك بعد رفض موظفيها خطة إعادة هيكلة كفلتها ملياري يورو (2.3 مليار دولار) تشمل إلغاء 1700 وظيفة وتخفيض الرواتب.

كما ارتفعت الخسائر التي تكبدتها شركة إير برلين في العامين الماضيين إلى 1.2 مليار يورو (1.4 مليار دولار).

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول