منتجو النفط يبحثون المعروض والأسعار تتراجع

The OPEC flag and the OPEC logo are seen before a news conference in Vienna, Austria, October 24, 2016. REUTERS/Leonhard Foeger/File Photo
اجتماع مرتقب للجنة مراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج دول "أوبك" ومن خارجها (رويتر-أرشيف)

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد أن توقع تقرير لشركة استشارية ارتفاع إنتاج منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) في يوليو/تموز الجاري، في وقت قال فيه وزير النفط الكويتي إن كبار منتجي النفط سيبحثون اتفاق خفض الإمدادات العالمية باجتماع الأسبوع المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 75 سنتا إلى 48.55 دولارا للبرميل خلال تعاملات اليوم الجمعة، في حين هبطت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 77 سنتا إلى 46.15 دولارا للبرميل.

وقالت بترو-لوجيستكس التي ترصد توقعات معروض أوبك إن إنتاج المنظمة من الخام سيزيد 145 ألف برميل يوميا هذا الشهر، ليتجاوز الإجمالي 33 مليون برميل يوميا.

وأضافت أن زيادة المعروض من السعودية والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا ستقود زيادات الشهر الحالي.

في الأثناء، قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق إن اجتماع اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج دول "أوبك" ومن خارجها سيلتئم الأحد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وأضاف المرزوق، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، اليوم أن الاجتماع سيناقش الخطوات المستقبلية للاستمرار في تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج، ومناقشة أي اقتراحات من الدول الأعضاء.

وللجنة المشتركة تقديم توصيات لأوبك ومنتجي النفط الآخرين لتعديل الاتفاق إذا اقتضت الضرورة، وتضم اللجنة إلى جانب الكويت كلا من فنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان.

وكانت أوبك وبعض الدول غير الأعضاء مثل روسيا اتفقت على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا بين يناير/كانون الثاني من العام الحالي ونهاية مارس/آذار 2018.

المصدر : الجزيرة + وكالات