شركة: زيادة إنتاج الغاز القطري تكبح نمو صادرات أميركا

قال بيتر كولمان، رئيس شركة /وودسايد بتروليوم/ الأسترالية للطاقة، إن خطة قطر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال ستعرقل النمو المتوقع في صادرات الولايات المتحدة من هذا الغاز.
قطر سترفع إنتاجها من الغاز المسال 30% ليصل إلى مئة مليون طن (الجزيرة)

قال رئيس شركة "وودسايد بتروليوم" الأسترالية للطاقة بيتر كولمان إن خطة قطر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال سيحد من النمو المتوقع في صادرات الولايات المتحدة من هذا الغاز.

ونقلت وكالة رويترز عن كولمان أن قرار قطر (أكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم) رفع الإنتاج بنسبة 30% إلى مئة مليون طن سنويا يمنح مستوردين مثل الصين والهند وباكستان وبنغلادش الثقة بشأن الإمدادات لدعم التوسع في استخدامات الغاز.

وأشار إلى محدودية فرص الغاز المسال الأميركي المتجه إلى آسيا مقارنة بالغاز القطري أو الأسترالي، وذلك بسبب معوقات عدة أبرزها صعوبة العبور من قناة بنما، وطول المسافات، وارتفاع التكاليف.

وكانت شركت قطر للبترول أعلنت أنها ستزيد إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 30%، وأشارت إلى أن الزيادة في الإنتاج ستصل إلى مئة مليون طن سنويا من 77 مليونا في الوقت الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي في مؤتمر صحفي بالدوحة وقتها إن الشركة مستمرة في أعمالها، وإن الحصار لن يؤثر عليها بأي شكل، وإنها لن تتأثر بالعقوبات التي فرضتها أربع دول عربية.

المصدر : الجزيرة + رويترز