فشل محادثات أميركية صينية بشأن الخلافات التجارية

U.S. Treasury Secretary Steve Mnuchin and China's Vice Premier Wang Yang attend the U.S. - China Comprehensive Economic Dialogue to discuss bilateral economic and trade issues in Washington, U.S., July 19, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
وزير التجارة الأميركي ستيف مينوشين مع وانغ يانغ نائب وزير الخارجية الصيني خلال جلسة الحوار بين بلديهما بواشنطن (رويترز)

فشلت الولايات المتحدة والصين في الاتفاق على خطوات جديدة لحل المشاكل التجارية بينهما، وذلك في أول حوار اقتصادي شامل بين الجانبين منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئاسة أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

وترأس جلسة الحوار في واشنطن نائب رئيس الوزراء الصيني ووزيرا الخزانة والتجارة الأميركيان. وقد ألغيت المؤتمرات الصحفية في ختام المباحثات، ولم يصدر أي بيان مشترك بشأن فتح السوق الصينية أمام الولايات المتحدة.

وتشمل القضايا الخلافية مطالب أميركية بدخول أسواق الخدمات المالية الصينية، وخفض الطاقة الإنتاجية المفرطة للصلب في الصين، وتخفيض رسوم استيراد السيارات، وتقليص دعم الشركات المملوكة للدولة، وإلغاء قيود الملكية للشركات الأجنبية في الصين.

والخلافات التجارية بين اثنين من أكبر اقتصادات العالم تعود لسنوات طويلة، واشتكت واشنطن في السابق من أن الصينيين يغرقون الأسواق الأميركية ببضائعهم، كما أنها اتهمت بكين في السابق بالتلاعب بسعر صرف العملة الصينية اليوان.

المصدر : الجزيرة