مؤشر بورصة قطر يواصل رحلة الصعود رغم الحصار
آخر تحديث: 2017/7/13 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/13 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/17 هـ

مؤشر بورصة قطر يواصل رحلة الصعود رغم الحصار

مؤشر بورصة قطر صعد 2.04% ليستقر عند نحو 9470 نقطة (رويترز-أرشيف)
مؤشر بورصة قطر صعد 2.04% ليستقر عند نحو 9470 نقطة (رويترز-أرشيف)

واصل مؤشر بورصة قطر رحلة الصعود القوية، محققا ارتفاعا جديدا بجلسة تداولات اليوم الخميس بواقع 2.04% ليغلق عند 9469.93 نقطة، متحديا تداعيات الحصار المفروض على الدوحة منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

ووفق النشرة اليومية لبورصة قطر، ارتفعت قيم التداولات لتصل إلى 433 مليون ريال، عبر تنفيذ 5289 صفقة، في حين زادت رسملة السوق لتصل إلى 510.7 مليارات ريال.

وشهدت نهاية الجلسة الختامية صعود 31 سهما مقابل تراجع ثمانية أسهم، بينما أغلقت أربعة أسهم أخرى عند مستويات الجلسة السابقة، بحسب ما ذكره موقع أرقام.

وفي تصريح للجزيرة نت، قال الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في شركة "فورتريس" مصطفى فهمي إن قدرة قطر على إدارة الأزمة بهدوء أعطى انطباعا لدى المؤسسات المالية العالمية التي تدير صناديق الاستثمار بأن الدوحة جديرة بالثقة.

وأضاف أنه بالرغم من الحصار، فإن شركات عالمية كبرى حرصت على دخول السوق القطري للاستثمار فيه، وهو ما يعكس قوة الاقتصاد المحلي وجاذبيته.

وتوقع فهمي أن يشهد مؤشر البورصة المحلية ارتفاعات جديدة خلال المرحلة القليلة المقبلة، مدعوما باستمرار القوة الشرائية للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

في الأثناء، قال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد المنصوري إن أزمة الحصار التي تمر بها البلاد لم تمنع دخول مستثمرين جدد إلى السوق.

وأضاف المنصوري -في تصريحات صحفية اليوم- أن أزمة الحصار سهلت دخول عديد من المستثمرين الأجانب في استثمارات مباشرة بالبورصة، خاصة من كبريات الدول المالية كبريطانيا وأميركا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأشار المنصوري إلى أن البورصة قابلت الحصار بكل قوة، وقال إن "الأزمة الحالية لن تؤثر عليها خاصة أنها تسير بخطط وليست لديها ردود أفعال، ولديها مستثمرون من 155 دولة.. وقرابة مئات الطلبات لفتح الحسابات في السوق المحلية".

وأرجع انخفاض مؤشر قطر في بداية الأزمة إلى بيع بعض المحافظ، وهو أمر طبيعي في مثل هذه الظروف، إلا أن ارتفاع التداولات والسيولة خلال فترة الحصار وزيادة السيولة في البورصة، يعكس النظرة الإيجابية من جانب المستثمرين الأجانب".

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة,مواقع إلكترونية