تقرير: نظرة متشائمة للأوضاع المالية للأسر البريطانية

BATH, ENGLAND - APRIL 04: In this photo illustration the new £1 pound coin is seen on April 4, 2017 in Bath, England. Currency experts have warned that as the uncertainty surrounding Brexit continues, the value of the British pound, which has remained depressed against the US dollar and the euro since the UK voted to leave in the EU referendum, is likely to fluctuate. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)
الأسر البريطانية تتوقع زيادة حادة في نفقات المعيشة (غيتي)

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين تدهور النظرة المستقبلية للحالة المالية للأسر البريطانية بصورة أكبر، مع استمرار الضغوط المالية بسبب ارتفاع نفقات المعيشة.

وبحسب التقرير الصادر عن مؤسستي "آي.إتش.أس ماركت" للدراسات الاقتصادية و"إبسوس موري" للخدمات المعلوماتية، فقد تراجع مؤشر قياس النظرة المستقبلية للأوضاع المالية خلال عام قادم من 47.1 نقطة في مايو/أيار الماضي إلى 45.8 نقطة خلال يونيو/حزيران الحالي، ليصل المؤشر إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر.

وواصل مؤشر مدركات التضخم الحالي في الارتفاع خلال يونيو/حزيران الماضي، حيث تتوقع الأسر زيادة حادة في نفقات المعيشة خلال الأشهر الاثنى عشر المقبلة.

وارتفع المؤشر المالي للأسر البريطانية في الشهر الجاري إلى43.8 نقطة مقابل 42.6 نقطة في أيار/مايو الماضي، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

وتشير قراءة المؤشر لأقل من 50 نقطة إلى نظرة متشائمة تجاه الأوضاع المالية، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نظرة متفائلة.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات المسح منذ بداية العام الحالي تزايد الضغوط المالية على الأسر البريطانية مقارنة بالفترة نفسها من عامي 2015 و2016.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة "آي.إتش.أس ماركت" تيم مور إن "المسح الأخير يشير إلى أن حوالي ثلث الأسر البريطانية فقط تتوقع إقدام بنك إنجلترا (المركزي) على رفع سعر الفائدة بنهاية 2017″.

 وأضاف مور "في الوقت نفسه فإن أكثر من نصف الأسر (58%) تتوقع ارتفاع أسعار الفائدة خلال فترة 12 شهرا مقبلة، وهو ما يزيد عن ضعف النسبة التي كانت تتوقع ذلك في أعقاب قرار البنك خفض الفائدة في أغسطس/آب 2016 (28% من الأسر)".

المصدر : الألمانية