مصر تفحص صادرات الخضر والفواكه بعد عدة شكاوى

An Egyptian farmer harvests peppers from his field in a village, near Shubra on the outskirts of Cairo September 27, 2011. Egypt, once the breadbasket of the ancient Roman empire and now the world's biggest wheat importer, is paying a hefty price to keep its citizens fed with cheap loaves and other foodstuffs. Picture taken September 27, 2011. To match Feature EGYPT-FOOD/ REUTERS/Mohamed Abd El-Ghany (EGYPT - Tags: BUSINESS)
الفحص يهدف للتأكد من خلو الخضر والفواكه من بقايا المبيدات (رويترز)

قالت وزارة التجارة المصرية إنها قررت -بالتعاون مع وزارة الزراعة- إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير الدولية، وذلك بعد أن واجهت هذه الصادرات عدة عقبات متتالية.

وذكرت وزارة التجارة -في بيان صدر اليوم الاثنين- أنها قررت إخضاع تلك الصادرات "لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي، في حالة الشك في إصابتها، وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير".

وأضافت أن القرار ينص على "سحب عينة لفحصها معمليا لمتبقيات المبيدات في حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة، كما يجوز سحب عينات عشوائية كل فترة أثناء الموسم التصديري لتحليلها".

وقد واجهت الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الآونة الأخيرة، من بينها إعلان دولة الإمارات الشهر الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، بسبب بقايا المبيدات.

وقرر السودان في مارس/آذار الماضي منع استيراد منتجات غذائية مصنعة في مصر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة.

وتبلغ صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى الدول العربية حوالي 1.2 مليون طن سنويا، وفقا لتصريح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر الشهر الماضي.

المصدر : رويترز