أكبر بنك مغربي يبدأ العمل في مصر

Egyptians walk in front of the Egyptian Central Bank in downtown in Cairo, Egypt, 03 November 2016. Egypt will float its currency in a move that is expected to see it fall by almost 48 per cent against the dollar. The price is expected to see one US dollar buying 13 Egyptian pounds, up from nine pounds.
مصر ستمثل 5% من أصول التجاري وفا (الأوروبية)

قال محمد الكتاني الرئيس التنفيذي لمجموعة "التجاري وفا بنك"، أكبر بنوك المغرب من حيث حجم الأصول، إنه تقرر تغيير اسم البنك الذي استحوذت عليه المجموعة في مصر من "باركليز مصر" إلى "التجاري بنك مصر" خلال ستة أشهر.

وأضاف الكتاني -في مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس الأحد- أن "التجاري وفا" سيختار خلال أيام مكتبا دوليا للاستشارات، لوضع خطة إستراتيجية لتنمية الأنشطة المصرية في السنوات الخمس المقبلة على أن تكون الخطة جاهزة في غضون ثلاثة أشهر.

وفي تصريحات أخرى لوكالة رويترز للأنباء، كشف الكتاني أن قيمة صفقة الاستحواذ على باركليز مصر -وهو وحدة من مجموعة باركليز البريطانية- تعادل ضعف القيمة الدفترية للبنك في عام 2016، وسبعة أمثال الأرباح الصافية المتوقعة له في 2017.

قيمة الصفقة
ومع ذلك لم يذكر الكتاني رقما محددا. وكانت رويترز قد نقلت في السابق عن مصادر قولها إن قيمة باركليز مصر تقدر بنحو أربعمئة مليون دولار.

وقد استكمل الطرفان إجراءات الصفقة يوم الأربعاء الماضي، وكانا قد اتفقا عليها في العام الماضي. ومن المتوقع أن يسترد التجاري وفا قيمة الاستثمار في الصفقة خلال خمس إلى سبع سنوات، بحسب تقدير الكتاني.

وقالت العضو المنتدب للتجاري بنك مصر هلا صقر إن الحصة السوقية للوحدة تتراوح بين 1% و1.5%. وتدير الوحدة 56 فرعا في مصر، تخدم أكثر من 180 ألف عميل.

وستمثل الوحدة المصرية 5% من أصول التجاري وفا، ومن المتوقع أن تضيف 13% إلى أرباح البنك العائدة للمساهمين.

ويرى الكتاني أن "التجاري بنك مصر سيكون مدخل المجموعة لدول الخليج وشرق أفريقيا". يذكر أن مجموعة التجاري وفا المغربية تعمل في 25 دولة، منها تونس وساحل العاج والسنغال وموريتانيا ومالي والكاميرون والغابون والكونغو برازافيل، إلى جانب فروع في أوروبا.

المصدر : رويترز