السياح في المغرب يزيدون 8% بالربع الأول

A general view of Marrakesh?s famous Jemma el-Fnaa square, June 25, 2012. An Islamist bombing of a cafe last year hurt trade for the snake charmers and trinket sellers who entice foreign tourists to the Jamaa el-Fna square, but the euro zone debt crisis risks doing far more lasting damage to business.Tourists from western Europe typically account for more than 70 percent of all visitors annually to Morocco, where total visitor numbers fell 10 percent in the first quarter of 2012 from a year earlier, according to official data. Picture taken June 25, 2012. To match story MOROCCO-ECONOMY/TOURISM REUTERS/Abderrahmane Mokhtari (MOROCCO - Tags: TRAVEL SOCIETY BUSINESS CITYSPACE)
مراكش استأثرت بحصة كبيرة من الليالي السياحية في الربع الأول من 2017 (رويترز)
أفادت صحف مغربية بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب في الربع الأول من السنة الجارية بلغ 2.1 مليون سائح بزيادة نسبتها 7.9% عن الربع نفسه من السنة الماضية، وذلك نقلا عن مرصد السياحة المغربي.

وأوضح المرصد في أحدث إحصائياته أن هذه الأرقام تنطوي على زيادة بنسبة 11.7% في عدد السياح الأجانب وزيادة بنسبة 2.7% في توافد المغاربة المقيمين بالخارج.

وشمل الارتفاع أعداد السائحين من الأسواق الرئيسية للمغرب، وهي ألمانيا وفرنسا بزيادة 6%، والمملكة المتحدة وهولندا 5%، وإسبانيا 4%، وبلجيكا 3%.

الصينيون يتوافدون
أما الوافدون من الصين فتزيد أعدادهم بوتيرة متسارعة، حيث سجلت الصين ارتفاعا بنحو ثمانية أضعاف (784%) عن الربع الأول من عام 2016.

وارتفع مجموع الليالي السياحية بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بنسبة 16.1% مقارنة بالربع الأول من عام 2016.

واستأثرت مراكش وأكادير بنسبة 61% من مجموع ليالي المبيت حسب إحصائيات المرصد، الذي أشار إلى أن المدينتين سجلتا ارتفاعا بـ19%.

المصدر : الصحافة المغربية