العراق يوافق على تمديد خفض إنتاج النفط

العراق يوافق على تمديد خفض إنتاج النفط

اللعيبي (يمين) والفالح خلال مؤتمرهما الصحفي في بغداد (رويترز)
اللعيبي (يمين) والفالح خلال مؤتمرهما الصحفي في بغداد (رويترز)

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الاثنين موافقة بلاده على تمديد خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر، في حين استبعدت السعودية أي معارضة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي خالد الفالح في بغداد "نحن متفقون مع المملكة وتوجهاتها في استمرار خفض الإنتاج الذي اتفقنا عليه في منظمة أوبك؛ لفترة تسعة أشهر".

من جهته قال الفالح إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوافق أيضا على الحاجة إلى تمديد تخفيضات أوبك لهذه الفترة.

وأضاف أن تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها أوبك ساعدت على تحقيق توازن في السوق، وتدعم تعافيا لصناعة الخام لكنه تعافٍ غير كامل، مشيرا إلى أنه لا يتوقع أي معارضة داخل منظمة أوبك لتمديد تخفيضات إنتاج النفط لتسعة أشهر أخرى.

وأبلغ الفالح المؤتمر الصحفي بأن اتفاقا جديدا لخفض إنتاج النفط سيكون مماثلا للاتفاق السابق مع تعديلات طفيفة، موضحا أن أي قرار لن يوضع في صيغته النهائية حتى اجتماع أوبك في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ويلتئم أعضاء منظمة أوبك في فيينا الخميس القادم لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج التي جرى الاتفاق عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي بين المنظمة و11 دولة خارجها، من بينها روسيا. وتستمر التخفيضات الحالية حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وتوافقت السعودية وروسيا -أكبر منتجين للنفط في العالم- الأسبوع الماضي على تمديد الاتفاق تسعة أشهر إضافية، أي حتى نهاية مارس/آذار 2018، وهو ما أيدته دول عديدة.

وقال بنك غولدمان ساكس -وهو أحد أكثر البنوك نشاطا في تجارة السلع الأولية- اليوم الاثنين إن تمديدا لتسعة أشهر سيساعد على إعادة التوازن للمخزونات في العام الجاري وإبقاء أسعار خام برنت قرب 57 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات