المغرب يوقع على مشروع الغاز الأفريقي

Morocco's King Mohammed VI (R) attends a signing ceremony with the Nigerian delegation, on the Nigeria-Moroccan gas pipeline project that will connect the two nations as well as some other African countries to Europe, at the King's Palace in Rabat, Morocco May 15, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
ملك المغرب في حفل التوقيع (رويترز)

أشرف ملك المغرب محمد السادس أمس الاثنين في الرباط على توقيع اتفاقية لمد أنبوب للغاز الطبيعي بين نيجيريا والمغرب عبر دول أفريقية عدة.

وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة للصحفيين إن "اليوم هو يوم مهم في تعاون الجنوب-الجنوب، ليس فقط بين المغرب ونيجيريا، ولكن على مستوى القارة الأفريقية ككل من حيث طبيعة هذه المشاريع وحجمها ومن حيث ثقة أفريقيا في هذه المشاريع".

دول العبور
من جانبه، قال وزير الخارجية النيجيري جيفري أونييما عقب التوقيع إن "الاتفاقية لا تهم فقط المغرب ونيجيريا. يجب أن نتفق مع الدول الأخرى التي يمر منها الأنبوب، ومن هنا ستتضح الرؤية وتكلفة المشروع والوقت الذي سيستغرقه".

الاتفاقية الموقعة تستلزم اتفاقات مع دول أفريقية أخرى (رويترز)
الاتفاقية الموقعة تستلزم اتفاقات مع دول أفريقية أخرى (رويترز)

وأضاف أونييما أن المحادثات لا تزال جارية مع عدد من الدول التي من المتوقع أن يمر فيها الأنبوب، "وهناك دراسة نقوم بها لمعرفة وتوضيح حجم الاستثمار وإمكانات الدول التي سيمر منها الأنبوب".

وأوضح أن الأنبوب "سيمر على الأقل بست دول أفريقية أخرى وربما أكثر، هي غانا وتوغو وساحل العاج والسنغال وموريتانيا ثم المغرب".

وأضاف أن أفريقيا ستحقق فوائد كثيرة من وراء هذا الأنبوب، "أولاها ستطور التبادل والتعاون الأفريقي، وستخلق فرص شغل، وتسهل التبادل مع الأسواق الأوروبية".

وكان المغرب ونيجيريا قد اتفقا في ديسمبر/كانون الأول 2016 بعد زيارة ملك المغرب لنيجيريا على مد خط أنابيب للغاز بين البلدين كمرحلة أولى ثم مده إلى أوروبا لاحقا. وتملك نيجيريا أكبر احتياطات من الغاز الطبيعي في أفريقيا.

ووقع البلدان أمس اتفاقية أخرى للتعاون في مجال الأسمدة. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها المكتب الشريف للفوسفات المغربي والجمعية النيجيرية لمنتجي وموزعي الأسمدة إلى دعم إنتاج وتوزيع الأسمدة في نيجيريا.

المصدر : رويترز