مصر تقيّد تصدير الأسماك بعد ارتفاع الأسعار

A vendor waits for customers in a fish market near Arbeen Square in the El Arbeen district of Suez, 120 km (75 miles) away from Cairo December 22, 2012. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: SOCIETY)
أسعار الأسماك في مصر بلغت مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة (رويترز)

قالت وزارة التجارة المصرية إنه تقرر فرض رسوم قدرها 12 ألف جنيه (663 دولارا) للطن على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة لمدة أربعة أشهر.

ويأتي بيان وزارة التجارة اليوم الخميس بعدما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء إن مصر أوقفت تصدير الأسماك إلى الخارج عقب القفزة الأخيرة في أسعارها محليا.

ولا تسري هذه الرسوم على الأسماك المصنعة مثل المدخنة أو المعلبة، ولا تلك المتجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي، بسبب وجود قواعد تنظم التصدير لتلك الأسواق، وفق ما جاء في البيان.

وارتفعت أسعار الأسماك في السوق المحلية بنسبة كبيرة في الفترة الأخيرة، وبلغت مستويات غير مسبوقة، مما أثار استياء عاما في ظل الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الغذائية منذ تعويم العملة المحلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وقال السيسي خلال مؤتمر بمدينة الإسماعيلية الثلاثاء "كنا نصدر سنويا أربعين ألف طن من الأسماك، خلال أول ثلاثة أشهر صدرنا 120 ألف طن، أصدرنا قرارا بوقف تصدير الأسماك للخارج".

وبلغ متوسط إنتاج مصر من الأسماك 1.5 مليون طن في السنوات الثلاث الماضية، مقابل احتياجات محلية بنحو 1.8 مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز