تصدير النفط يتوقف بالسدرة وراس لانوف

Damaged tanks and pipelines are seen at the oil port of Ras Lanuf, Libya January 11, 2017. Picture taken January 11, 2017. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori
أنابيب وصهاريج نفطية تضررت في معارك سابقة براس لانوف (رويترز-أرشيف)

توقفت عمليات التصدير في اثنين من أكبر موانئ النفط الليبية بسبب المعارك الدائرة في تلك المنطقة، مما أدى إلى خفض إنتاج البلاد من نحو سبعمئة ألف برميل يوميا إلى 650 ألف برميل يوميا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا جاد الله العوكلي قوله إنه تم تعليق عمليات الشحن في ميناء السدرة أكبر ميناء نفطي في ليبيا، وفي راس لانوف ثالث أكبر الموانئ إلى حين تحسن الوضع الأمني وعودة العاملين إلى المنشآت.

وأضاف العوكلي أنه تم خفض الإنتاج في الحقول التي تغذي الميناءين، وربما يقتضي الأمر خفضا آخر إذا استمر إغلاق الميناءين ولم يتحسن الوضع سريعا.

وقال مصدر -طلب عدم نشر اسمه- إن إنتاج ليبيا الإجمالي تراجع من سبعمئة ألف برميل يوميا إلى 650 ألف برميل يوميا بسبب هذه المستجدات.

وأفاد مصدر آخر بأنه قد يتم نقل شحنات مجدولة سابقا من السدرة وراس لانوف إلى موانئ أخرى مثل الزويتينة والبريقة. وكان برنامج تحميل الشحنات في السدرة للشهر الجاري يضم أربع شحنات، حجم كل منها 630 ألف برميل.

وسيطرت سرايا الدفاع عن بنغازي على الموانئ الرئيسية في منطقة الهلال النفطي بعد هجوم شنته يوم الجمعة على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتقاتل قوات حفتر في الوقت الراهن للعودة إلى راس لانوف.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر في سرايا الدفاع عن بنغازي أن السرايا طلبت من وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني أن يتولى المسؤولية عن الموانئ.

المصدر : الجزيرة + وكالات