بيجو تضع اللمسات الأخيرة على صفقة أوبل

The logos of French car maker Peugeot and German car maker Opel are seen at a dealership in Villepinte, near Paris, France, February 20, 2017. REUTERS/Christian Hartmann
الصفقة ستجعل بيجو ثاني أكبر مصنّع أوروبي للسيارات (رويترز)

وافق مجلس إدارة شركة بيجو سيتروين الفرنسية للسيارات على شراء الفرع الأوروبي لشركة جنرال موتورز الأميركية الذي يضم العلامتين التجاريتين أوبل وفوكسهول، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مصدر للوكالة إنه بعد موافقة مجلس الإدارة سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق صباح غد الاثنين في فرنسا وألمانيا، وأضاف أن الطرفين "متحمسان وراضيان".

وأشار المصدر إلى أن هذه الصفقة -التي لم يكشف عن قيمتها- ستجعل بيجو ثاني أكبر مصنّع أوروبي للسيارات بعد فولكسفاغن الألمانية، وهو المركز الذي تحتله حاليا شركة رينو الفرنسية.

مخاوف من التسريح
وتم الكشف عن نية بيجو للاستحواذ على أوبل في منتصف فبراير/شباط الماضي، مما أثار مخاوف في ألمانيا وبريطانيا من احتمال اتجاهها نحو تسريح الموظفين غير الفرنسيين.

وكان رئيس مجلس إدارة بيجو كارلوس تافارس قال إنه يرغب في تطوير العلامة التجارية فوكسهول "كجزء من تراث بريطانيا في قطاع صناعة السيارات".

وتوظف فوكسهول نحو خمسة آلاف شخص في بريطانيا. أما أوبل، فتشغل نحو عشرة مصانع في ست دول أوروبية، ولديها أكثر من 35 ألف موظف (وفق بيانات نهاية عام 2015) منهم نحو 18 ألفا في ألمانيا.

غير أن أوبل الرائجة في ألمانيا وأوروبا بشكل عام، تكبدت خسائر في السنوات الأخيرة، مما كلف جنرال موتورز الأميركية نحو 15 مليار دولار منذ عام 2000.

وحاولت بيجو جاهدة كسب التأييد لعملية الاستحواذ، حيث نال تافارس الأسبوع الماضي دعم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وناقش الأمر مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

المصدر : الفرنسية