فوائد ديون مصر تزيد 25% بالموازنة الجديدة

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C) attends a meeting with Egypt's Prime Minister Sherif Ismail and members of the government's Economic Ministerial Committee to discuss future economic indicators and figures of the general budget and the results of the talks with the International Monetary Fund (IMF) at the Ittihadiya presidential palace in Cairo, Egypt July 27, 2016 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout
الحكومة المصرية توسعت في الاقتراض خلال السنوات الأخيرة (رويترز-أرشيف)
أقرت الحكومة المصرية مشروع موازنة السنة المالية 2018-2017 تمهيدا لإرساله إلى رئاسة الجمهورية ثم مجلس النواب للموافقة النهائية عليه، وتضمن المشروع زيادة بنحو 25% في فوائد الديون.

وقال وزير المالية عمرو الجارحي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن مشروع الموازنة الذي تم اعتماده، احتسب فوائد الديون على مصر بـ380 مليار جنيه (20.9 مليار دولار)، مقارنة بـ304 مليارات جنيه في الموازنة الحالية.

وقد توسعت الحكومة المصرية في الاقتراض الخارجي بنسبة هائلة خلال السنوات الأخيرة في ظل انكماش دخلها من السياحة وتحويلات المغتربين وقناة السويس والصادرات والاستثمارات.

وذكر الجارحي أن الموازنة الجديدة وضعت على أساس سعر صرف تقديري يبلغ 16 جنيها للدولار وسعر نفط يبلغ 55 دولارا للبرميل.

لكنه لم يكشف عن سعر الصرف الذي وضعت على أساسه موازنة السنة المالية الحالية. ويبلغ سعر بيع الدولار في البنوك المصرية حاليا نحو 18 جنيها.

وقال الوزير إن عجز الموازنة المستهدف في السنة المالية المقبلة التي ستبدأ في الأول من يوليو/تموز المقبل، يبلغ 9.1% والنمو الاقتصادي 4.6%. ويتراوح العجز المتوقع في موازنة السنة المالية الحالية بين 10.5% و10.7%، والنمو بين 3.8% و4%.

ويبلغ الإنفاق الكلي في الموازنة المصرية الجديدة 1.188 تريليون جنيه (نحو 65.4 مليار دولار) بزيادة نحو 19% عن الموازنة السابقة.

المصدر : الجزيرة + رويترز