بريطانيا تطور علاقاتها الاقتصادية مع قطر

قال وزير التجارة البريطاني ليام فوكس إن بريطانيا ستضاعف تمويل الصادرات المتاح لدعم التجارة مع قطر ليصل إلى 4.5 مليارات جنيه إسترليني (5.7 مليارات دولار).

جاء هذا خلال منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي بدأ اليوم الاثنين في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال من كلا الطرفين.

وأكد فوكس أنه "يجب ألا تفشل أي تجارة بين المملكة المتحدة وقطر بسبب غياب التمويل أو التأمين، ولهذا يمكن أن تعطي الحكومة البريطانية المشترين والوكلاء في قطر تمويلا جاذبا طويل الأجل حتى يكون التوريد من المملكة المتحدة أكثر تنافسية".

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في افتتاح المنتدى أن "المملكة المتحدة كانت ولا تزال الوجهة المفضلة للاستثمارات القطرية في مختلف المجالات وخاصة قطاع العقارات".

وأضاف أن "العاصمة البريطانية لندن هي الوجهة المفضلة للسياحة القادمة من دولة قطر، كما أن دولة قطر تعتبر من أهم الموردين للغاز الطبيعي المسال للمملكة المتحدة، مما يدعم أمن وتنوع مصادر الطاقة".

وقال الشيخ عبد الله "نحن في قطر لدينا ثقة كبيرة في المملكة المتحدة، وهذه الثقة ستظهر في استثماراتنا الإضافية خلال العقد المقبل".

وتبلغ الاستثمارات القطرية في بريطانيا نحو 35 مليار جنيه إسترليني (44 مليار دولار)، وفي المقابل توجد أكثر من ستمئة شركة بريطانية تعمل في قطر.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء القطرية (قنا)