سفينة ترسو بميناء السدرة الليبي لتحميل النفط

A view of Es Sider export terminal in Ras Lanuf, where a North Korean-flagged tanker had loaded crude oil, March 11, 2014. Libya's parliament voted Prime Minister Ali Zeidan out of office on Tuesday after rebels humiliated the government by loading crude on the tanker that fled from naval forces, officials said, in a sign of the worsening chaos in the OPEC member state.REUTERS/Esam Omran Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS BUSINESS ENERGY)
ميناء السدرة هو أكبر ميناء ليبي لتصدير النفط (رويترز-أرشيف)

رست ناقلة نفط أجنبية في ميناء السدرة الليبي أمس السبت لأول مرة منذ انتهاء القتال في المنطقة والذي انتهى بسيطرة القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر على الميناء.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر ليبي قوله إن الناقلة ديميتريوس التي ترفع علم اليونان ستقوم بتحميل 630 ألف برميل من النفط على الأقل لتصديرها إلى الصين.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الأسبوع الماضي إن إنتاج البلاد من النفط ارتفع إلى سبعمئة ألف برميل يوميا بعدما كان قد انخفض إلى نحو ستمئة ألف برميل يوميا بسبب القتال.

وقد استعادت قوات حفتر السيطرة على ميناءي السدرة وراس لانوف بمنطقة الهلال النفطي بعدما سيطرت عليهما سرايا الدفاع عن بنغازي لمدة 11 يوما.

وصرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بأن المؤسسة تنسق مع القوات التي يقودها حفتر.

المصدر : رويترز