الصين ترفع سعر الفائدة ردا على أميركا

FILE PHOTO: A Chinese national flag flutters outside the headquarters of the People's Bank of China, the Chinese central bank, in Beijing, China April 3, 2014. REUTERS/Petar Kujundzic/File Photo
مقر البنك المركزي في بكين (رويترز)
رفع البنك المركزي في الصين اليوم الخميس أسعار الفائدة القصيرة الأجل سعيا لمنع خروج رؤوس الأموال من البلاد والحفاظ على استقرار عملتها، بعدما رفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة الليلة الماضية.

وقد عانت الصين من خروج رؤوس الأموال من البلاد مع انخفاض قيمة اليوان الصيني بنحو 6.5% مقابل الدولار الأميركي في العام الماضي.

وهذه الزيادة في أسعار الفائدة القصيرة الأجل هي الثالثة للصين خلال عدة أشهر، وتأتي بعد يوم من اختتام الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني. وقد أكد المسؤولون الصينيون خلال الاجتماع أن تخفيف مخاطر الديون المتراكمة في الصين ستكون له أولوية في هذا العام.

وقد زاد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) سعر الفائدة الرئيسي مساء الأربعاء مثلما كان متوقعا مع تحسن مؤشرات الاقتصاد الأميركي.

ومع زيادة الفائدة الأميركية تزداد جاذبية سندات الخزانة في الولايات المتحدة مقابل أوعية استثمارية أخرى، وهو ما قد يعتبر خصما من رصيد اقتصادات أخرى.

وقالت الاقتصادية أليشيا غارسيا هيريرو من بنك ناتيكسيس في شأن زيادة الفائدة الصينية، إن "التوقيت يشير إلى أن الصين لم تعد بمنأى عن الاحتياطي الاتحادي (الأميركي)، بل وعن الأوضاع المالية العالمية بوجه عام".

وقد زادت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والكويت والبحرين أيضا أسعار الفائدة الرئيسية لديها أمس الأربعاء، عقب صدور قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

المصدر : رويترز