البنوك الإسلامية بالخليج تسبق التقليدية في 2017

Employees stand inside a branch of the Dubai Islamic Bank, one of the established banks that specialise exclusively in Islamic financing in the region, in Dubai September 28, 2010. The asset management side of Islamic finance, which has been at a virtual standstill in the $1 trillion industry, is set to break out of its rut as demand rises for investment products catering to Muslim laws. To match Analysis ISLAMIC-FUNDS.
البنوك الإسلامية تواصل التقدم على صعيد إدارة المخاطر (رويترز)
قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن ربحية البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي ستتفوق على البنوك التقليدية في المنطقة خلال 2017، للعام الثاني على التوالي.

وأوضحت موديز في مؤتمر صحفي عقدته في دبي أمس الثلاثاء، أن البنوك الإسلامية ستتمتع بهوامش ربحية جيدة بفضل تكاليف التمويل المنخفضة في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضافت أن التحسينات في إدارة المخاطر وجودة الأصول لدى البنوك الإسلامية ستمكنها من مواصلة تخفيف تكاليف المخاطر في عملياتها، مشيرة إلى أن البنوك الإسلامية أصبحت أكثر ربحية من البنوك التقليدية في الخليج عام 2016، بعد تأخر دام خمس سنوات.

وذكر تقرير وزعته موديز أن البنوك الإسلامية ستحافظ على هوامش الربحية نتيجة لتكاليف تمويلها المنخفضة، الأمر الذي يعكس اعتمادها على أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير العالية الاستقرار.

غير أن الوكالة أشارت إلى أن البنوك الإسلامية تواجه أساس تكلفة مرتفعا، لأنها أصغر سنا وأكثر تركيزا على قطاعات العملاء الأفراد (التجزئة)، "وهذا يعني أن هناك مستويات أعلى من الاستثمار في توسيع شبكة الفروع والتكنولوجيا، أما البنوك التقليدية الخليجية فأسست بالفعل شبكة فروعها".

المصدر : وكالة الأناضول