تويوتا تدرس بناء مصنع في السعودية

A visitor is reflected on a Toyota Motor Corp's Prius hybrid car at the company's showroom in Tokyo, Japan February 5, 2016. REUTERS/Toru Hanai/File Photo
تويوتا ستبحث إنتاج سيارات رباعية الدفع في السعودية (رويترز)
قالت مجلة تابعة لمؤسسة "نيكي" الإعلامية اليابانية إن شركة تويوتا اليابانية للسيارات تنوي البدء في دراسة جدوى هذا العام بشأن بناء مصنع في السعودية، في ضوء جهود المملكة لجذب المصنعين وتقليل اعتمادها على النفط.

وذكرت المجلة أن تويوتا ستوقع مذكرة تفاهم مع الحكومة السعودية بشأن هذه الدراسة بعد لقاء الملك سلمان بن عبد العزيز برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو بعد غد الاثنين.

ومن المتوقع أن تركز الدراسة على إمكانية إنتاج سيارات الدفع الرباعي بإحدى المدن الصناعية شرقي المملكة مثل مدينة الجبيل. وستبحث تويوتا استيراد معظم المكونات التي يحتاجها المصنع من تركيا ومصر واليابان.

وسيتوقف القرار النهائي للشركة على الربحية المتوقعة من هذا المشروع مقارنة بتصدير السيارات تامة الصنع إلى منطقة الشرق الأوسط، كما تفعل تويوتا حاليا.

وأشارت "نيكي" إلى أن شركة إيسوزو اليابانية لها نشاط صناعي في المملكة حيث تصنع نحو 1800 شاحنة متوسطة الحجم سنويا بمدينة الدمام منذ عام 2012.

المصدر : الجزيرة + رويترز