قرصنة الخدمات المالية تكلف المستهلكين المليارات

خطة بريطانية لمواجهة القراصنة الإلكترونية
زيادة كبيرة في الاحتيال على مستخدمي الخدمات المالية عبر الإنترنت (الجزيرة)

كشفت دراسة أجرتها شركة بريطانية في مجال الأمن الإلكتروني عن أن هجمات قراصنة الكمبيوتر ضد شركات الإقراض وأنظمة الدفع البديلة زادت بنسبة 122% العام الماضي.

وتقدر شركة "ThreatMatrix" التي تراقب أكثر من عشرين مليارا من التعاملات المالية عبر الإنترنت في السنة هذا الاحتيال بأنه كلف المستهلكين نحو عشرة مليارات دولار في عام 2016.

وعزت الشركة الارتفاع في عمليات الاحتيال إلى تنامي شعبية الخدمات المالية عبر الإنترنت، حيث إن اجتماع المزيد من الثقة وسهولة الاستخدام يعني أن المستهلكين يفضلون بشكل متزايد استخدام التعاملات الرقمية.

وكانت الشركة رصدت ثمانين مليون هجمة على القطاع المالي باستخدام بيانات اعتماد مزورة أو مسروقة في عام 2016، وقالت نائبة رئيس الشركة إن هذا الازدهار في شعبية هذه التعاملات جعل هذه الصناعة هدفا رئيسيا لهجمات قراصنة الكمبيوتر.

وأشارت الشركة إلى أن أغلبية الهجمات الاحتيالية يبدو أنها نشأت في دول نامية، بما في ذلك البرازيل ومصر وغانا والأردن ونيجيريا ومقدونيا.

وكشف مسح لألف شركة كانت ضحايا هجمات لطلب الفدية عن أن مثل هذه الاختراقات التي تعطل الأنظمة أسبوعا كاملا تكلف الشركة أكثر من ألفي دولار من الإيرادات المفقودة يوميا.

المصدر : تلغراف