روسيا: المحترفون فقط يجب أن يتداولوا العملات الرقمية

Russian Finance Minister Anton Siluanov arrives for a meeting of Russian President Vladimir Putin with his Moldovan counterpart Igor Dodon in Sochi, Russia October 10, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov
وزير المالية الروسي حذر الأشخاص العاديين من التعامل بالعملات الرقمية (رويترز-أرشيف)

اعتبر وزير المالية الروسي أنطون سيليانوف الاثنين أن المستثمرين المحترفين فقط هم من يجب أن يتداولوا العملات الرقمية، وليس جموع المستثمرين. في حين اقترح مسؤول إسرائيلي حظر التداول في أسهم شركات العملات الرقمية.

وقال سيليانوف في مقابلة مع تلفزيون روسيا 24 التابع للدولة "المتعاملون المحترفون في السوق هم من يجب أن يتداولوا العملات الرقمية وليس الأشخاص العاديين".

ووافقت السلطات الروسية في أكتوبر/تشرين الأول على تنظيم سوق العملات الرقمية، وتعهدت بوضع آلية العمل الخاصة بتنظيم السوق في موعد أقصاه نهاية العام.

بالمقابل، قال رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية شموئيل هاوزر الاثنين إنه سيقترح تشريعا يحظر تداول أسهم الشركات التي يتركز نشاطها على عملة بتكوين والعملات الرقمية الأخرى في بورصة تل أبيب.

وأضاف هاوزر خلال مؤتمر كالكاليست للأعمال "نشعر أن أسعار بتكوين تتحرك مثل الفقاعات، ولا نريد أن يكون المستثمرون عرضة لذاك التقلب والضبابية".

وتتزايد شعبية عملة بتكوين الرقمية التي ظهرت منتصف عام 2010 في أنحاء العالم، حيث تعد بأرباح مستدامة.

وهبطت قيمة بتكوين 30% إلى أقل من 12 ألف دولار يوم الجمعة، مع اتجاه المستثمرين للبيع بعد ارتفاع حاد إلى نحو عشرين ألف دولار.

وعوضت العملة بعض خسائرها، ليجري تداولها فوق مستوى 14 ألف دولار على منصة بيتستامب للتداول بانخفاض بلغ 9% خلال اليوم.

المصدر : رويترز