قيود أوروبية على منصات بتكوين لمواجهة غسل الأموال
آخر تحديث: 2017/12/16 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/16 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/27 هـ

قيود أوروبية على منصات بتكوين لمواجهة غسل الأموال

قيمة عملة بتكوين صعدت 17 مرة منذ بداية العام الحالي (غيتي-أرشيف)
قيمة عملة بتكوين صعدت 17 مرة منذ بداية العام الحالي (غيتي-أرشيف)

قال الاتحاد الأوروبي في بيان له إن الدول الأعضاء ومشرعي الاتحاد اتفقوا أمس الجمعة على قواعد أكثر صرامة لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب على منصات تداول بتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

وهذا الاتفاق جزء من مجموعة إجراءات أوسع للتصدي للجرائم المالية والتهرب الضريبي.

وأيد مشرعو الاتحاد أيضا فرض ضوابط أكثر صرامة على بطاقات الدفع المسبق، وزيادة متطلبات الشفافية لمالكي صناديق إدارة الودائع الائتمانية والشركات.

وقالت مفوضة العدل الأوروبية فيرا يوروفا إن الاتفاق "سيجلب المزيد من الشفافية لتحسين منع غسل الأموال ولقطع التمويل الإرهابي".

ووصفت منظمة الشفافية الدولية -وهي جماعة حقوقية- الاتفاق بأنه إنجاز كبير. وتعتبر المفوضية الأوروبية والجماعات الحقوقية زيادة التدقيق العام أساسيا لمنع الجرائم المالية والتهرب الضريبي.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بينما قفزت أسعار بتكوين بأكثر من 1700% منذ بداية العام، مما يثير قلقا من أن السوق تشهد فقاعة قد تفجر بطريقة مثيرة.

دعم وتحذير
وبرغم التحذيرات والقيود، تتلقى بتكوين دعما بالأسواق، فقد عرضت شركة "جي أم أو إنترنت غروب" اليابانية على موظفيها تسديد جزء من رواتبهم بهذه العملة الافتراضية.

والأحد الماضي، بدأ أول تداول للتعاقدات الآجلة لعملة بتكوين في بورصة شيكاغو في الولايات المتحدة، مما يعطي عملة الرقمية المشفرة دفعة كبيرة لتصبح منتجا ماليا راسخا.

بالمقابل، قالت رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي (المركزي) جانيت يلين الأربعاء الماضي إن المجلس لا يدرس بجدية تبني العملة الرقمية.

وأضافت يلين أنها لا ترى انكشافا كبيرا للمؤسسات المالية الكبرى على التهديدات من التقلبات بقيمة بتكوين.

وبتكوين عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنه لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها.

ولا تملك العملات الرقمية المشفرة رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت دون وجود فيزيائي لها.‎

المصدر : وكالات