الصندوق السيادي السعودي يخطط للاستثمار السينمائي

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)
السعودية تتوقع نحو ثلاثمئة دار سينما (أسوشيتد برس-أرشيف)
كشف صندوق الثروة السيادي السعودي أنه يخطط للدخول في مشروع سينمائي مع شركة "أي.أم.سي إنترتينمنت" الأميركية المشغلة لدور السينما.

وعزا الصندوق هذا التوجه إلى إطلاق وتطوير قطاعات جديدة يعتبرها واعدة في المملكة، وقال الصندوق إنه سيعمل مع الشركة الأميركية على استكشاف طرق توزيع المحتوى السينمائي وفرص الاستثمار المشترك.

ولم يكشف أي من الطرفين عن تفاصيل المشروعات الثنائية، ورفعت السعودية حظرا ساريا منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاما على دور السينما في المملكة.

و"أي.أم.سي"، التي تملك العلامة التجارية أوديون، واحدة من كبرى شركات العرض السينمائي في العالم، إذ تدير نحو ألف دار عرض ونحو 11 ألف شاشة عرض في أنحاء العالم.

وتقول الحكومة السعودية إنها تتوقع فتح ما يربو على ثلاثمئة دار سينما تضم أكثر من ألفي شاشة عرض بحلول 2030.

وأعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية أمس الاثنين أنه اعتبارا من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل ستبدأ دوائر الوزارة باستخراج سجلات تجارية لدور السينما.

المصدر : وكالات