التضخم ببريطانيا لأعلى مستوى في ست سنوات

A shopper carries a basket in a supermarket in London, Britain April 11, 2017. British inflation shot past the Bank of England's 2 percent target last month, potentially adding to uneasiness among some officials at the central bank about keeping interest rates near zero. Consumer prices rose by a stronger-than-expected 2.3 percent, the biggest annual increase in nearly three-and-a-half years, pushed up by an increase in global oil prices and the impact of the Brexit vo
هبوط الجنيه الإسترليني ضغط على أسعار السلع الاستهلاكية (رويترز-أرشيف)
ارتفع التضخم البريطاني على غير المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لأعلى مستوياته في نحو ست سنوات، مما يزيد الضغط على المستهلكين بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذين يمثل إنفاقهم المحرك الرئيسي لاقتصاد البلاد.

وسجل تضخم أسعار المستهلكين معدلا سنويا بلغ 3.1% في نوفمبر/تشرين الثاني السابق مدفوعا بأسعار تذاكر الطيران، مع تأثر أسعار الغذاء بهبوط الجنيه الإسترليني عقب التصويت لصالح الخروج من الاتحاد في استفتاء العام الماضي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية اليوم إن أسعار تذاكر الطيران كانت المحرك الرئيسي للتضخم في الشهر الماضي.

وفاق مستوى التضخم المسجل الشهر الماضي متوسط توقعات خبراء الاقتصاد في استطلاع لرويترز، الذي أشار إلى زيادة الأسعار بـ3% مثلما سجل في أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

ويزيد التضخم الآن أكثر من نقطة مئوية فوق المستوى الذي يستهدفه بنك إنجلترا المركزي عند 2%، وسيتعين على محافظ البنك مارك كارني مخاطبة وزير المالية فيليب هاموند لتوضيح ما سيفعله المركزي في ضوء ذلك.

المصدر : رويترز