قطر تؤكد التزامها بتوفير السيولة الكافية من النقد الأجنبي

Cars drive past the building of Qatar Central Bank in Doha, Qatar, June 6, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
المركزي القطري: العمليات المصرفية بما فيها التحويلات تتم دون أي معوقات (رويترز)

أكد مصدر مسؤول في مصرف قطر المركزي التزامه بتوفير السيولة الكافية من العملات الأجنبية بأسعار صرف العملات المعلنة لتغطية طلبات جميع المستثمرين من الأفراد والمؤسسات المحلية والأجنبية.

جاء توضيح البنك المركزي في موقعه الإلكتروني بعد أن أشارت تقارير صحفية إلى أن مؤشر "أم أس سي آي" (MSCI) للأسواق الناشئة يتابع سعر صرف الريال القطري مقابل العملات الأجنبية بالأسواق الآجلة، وقد يغير المؤشر آلية تنفيذ التعاملات بأسواق المال القطرية بناء على أسعار الصرف الآجلة بدلا من أسعار الصرف الرسمية.

وأوضح مصرف قطر المركزي أن العمليات المصرفية في البلاد بما فيها التحويلات تتم دون أي معوقات، مؤكدا استمرار الحرية الكاملة في تحويلات الأموال من وإلى داخل الدولة بأسعار صرف العملات الرئيسية التي يعلنها "المركزي" بشكل يومي.

الاحتياطي النقدي
وقال المركزي القطري إن لديه احتياطيات عملات أجنبية أكثر من كافية لتغطية جميع متطلبات المستثمرين. وتفيد البيانات الرسمية أن حجم الاحتياطي النقدي القطري ناهز في سبتمبر/أيلول الماضي 35.6 مليار دولار مقابل 39 مليارا في أغسطس/آب الماضي.

وقالت شركة "أم أس سي آي" للأسواق الناشئة أول أمس في بيان إنها قد تلجأ لاستخدام أسعار الصرف بالأسواق الخارجية لتقييم الأسهم القطرية، بسبب صعوبة حصول المستثمرين الأجانب على الريال القطري نتيجة الحصار المفروض على الدوحة.

وأشارت الشركة إلى أنها ستعلن عن قرارها النهائي بشأن استخدام أسعار صرف الريال القطري، وموعد التنفيذ المحتمل لأي تغييرات، بحلول الخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالات