مباحثات عراقية تركية لاستئناف صادرات كركوك النفطية

A general view of oil tanks at Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, which is run by state-owned Petroleum Pipeline Corporation (BOTAS), some 70 km (43.5 miles) from Adana February 19, 2014. Crude oil flow through the Kirkuk-Ceyhan pipeline linking Iraq to Turkey restarted on Wednesday at a rate of at a rate of about 300,000-350,000 barrels per day (bpd), a Turkish energy official said. The pipeline, which carries Kirkuk crude to Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, was down for more than 10 days after coming under an attack, the official said. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS ENERGY)
مناقشات المسؤولين العراقيين والأتراك تناولت استئناف صادرات كركوك عبر ميناء جيهان التركي (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة النفط العراقية في بيان اليوم إن وفدا تركيا من قطاع الطاقة التقى بمسؤولين كبار من قطاع النفط العراقي في بغداد لمناقشة قضايا من بينها استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي.

وذكر البيان أن "وفدا رفيعا يمثل وزارة الطاقة التركية أنهى اجتماعات في بغداد مع المسؤولين في الوزارة وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) تركزت على بحث عدد من الملفات النفطية المشتركة".

وأضاف البيان: "موضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي كان في مقدمة المواضيع التي تم بحثها بين الجانبين"، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

وتوقفت صادرات النفط من حقول كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة عليها الشهر الماضي.

ويحتاج العراق إلى ثلاثة أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا.

وقبل أيام أعلنت وزارة النفط العراقية أنها تخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يوميا، في حين يقدر معدل الإنتاج حاليا بنحو أربعمئة ألف برميل.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.

المصدر : وكالات