أوبك: سوق النفط تستعيد توازنها بوتيرة متسارعة
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ

أوبك: سوق النفط تستعيد توازنها بوتيرة متسارعة

الأمين العام لأوبك محمد باركيندو أكد أنه واثق من أن الاقتصاد العالمي سيستفيد من اتفاق خفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)
الأمين العام لأوبك محمد باركيندو أكد أنه واثق من أن الاقتصاد العالمي سيستفيد من اتفاق خفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو اليوم إن سوق النفط تستعيد توازنها بوتيرة متسارعة مع انخفاض ملحوظ لمستويات مخزونات النفط العالمية وقوة الطلب على الخام، وسط تفاؤل بإمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وذكر باركيندو في كلمته خلال مؤتمر لقطاع الطاقة، أنه واثق من أن قطاع النفط والاقتصاد العالمي يستفيدان من اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وكبار المنتجين المستقلين.

من جهته قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي اليوم إنه واثق من أنه سيكون هناك اتفاق بين منتجي النفط العالميين هذا الشهر على تمديد خفض الإنتاج.

وذكر الوزير على هامش مؤتمر للطاقة في أبو ظبي أن إنتاج سلطنة عمان الحالي من النفط يبلغ 968 ألف برميل يوميا، وأن بلاده ملتزمة بحصتها.

كما قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إنه متفائل بشأن سوق النفط العام المقبل، ورجح أن تواصل السوق التعافي.

وذكر المزروعي في مؤتمر لقطاع الطاقة أن خفض المنتجين العالميين لإمدادات الخام ساهم في أقل من عام في تصريف نحو 180 مليون برميل من المخزونات، وأشار إلى أن بلاده ستلتزم بأي قرار يجري الاتفاق عليه نهاية الشهر الجاري.

وقال في تصريحات للإعلام المحلي إن أسواق النفط العالمية تحتاج إلى فترة إضافية من خفض الإنتاج.

وكان وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صاح السادة أكد في تصريحات صحفية بالعاصمة الدوحة أمس أن "سوق النفط تتجه في الاتجاه الصحيح"، مشيرا إلى أن مخزونات النفط الحالية تقترب مما كانت عليه خلال الخمسة أعوام الماضية.

منظمة أوبك ومنتجون من خارجها سيجتمعون نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الحالي لبحث سياسة الإنتاج (رويترز)

تعاملات حذرة
واتسم التعامل بأسواق النفط اليوم بالحذر وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط وإشارات عن استعداد منتجي النفط بالولايات المتحدة الأميركية لزيادة الإنتاج عقب الرفع من عدد منصات الحفر النفطية بواقع تسع حفارات ليصل العدد الإجمالي إلى 738 منصة.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت خمسة سنتات إلى 63.57 دولارا للبرميل في التعاملات المبكرة اليوم، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 56.78 دولارا للبرميل.

وزاد منتجو النفط في الولايات المتحدة الإنتاج أكثر من 14% منذ منتصف 2016 إلى مستوى قياسي بلغ 9.62 ملايين برميل يوميا.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك وبعض المنتجين خارجها يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في فيينا لاتخاذ قرار بخصوص سياسة الإنتاج.

وبدأ الأعضاء في أوبك ومنتجون مستقلون مطلع 2017 خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة شهور، وتم تمديده في مايو/أيار الماضي تسعة أشهر أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018.

المصدر : وكالات