أردوغان يحفز "الثماني الإسلامية" لاستخدام العملات المحلية

andout photo made available by the Turkish Presidential Press Office shows Turkish President Recep Tayyip Erdogan giving a speech during the 17th Session of the D-8 Organisation for Economic Cooperation (D-8) Council of Ministers, in Istanbul, Turkey, 20 October 2017
أردوغان دعا الدول الأعضاء في مجموعة الثماني لبذل قصارى جهدها لتكون أكثر فعالية (الأوروبية)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، وذلك في كلمة له في القمة التاسعة للمجموعة التي انطلقت اليوم الجمعة في مدينة إسطنبول، تحت شعار "زيادة الفرص من خلال التعاون". 

وقال أردوغان مخاطبا الحضور "إن فتحنا الطريق أمام استخدام عملاتنا المحلية في تبادلاتنا التجارية سيكون بمثابة ثورة في تاريخ مجموعة الثماني الإسلامية".

وأضاف "خلال فترة ترؤسنا مجموعة الثماني علينا جمع بنوكنا المركزية لإنشاء غرفة مقايضة، وزيادة مستويات المشاركة في الاجتماعات كدول أعضاء، وكذلك إشراك مؤسسات القطاع الخاص في أعمالنا".

ودعا أردوغان الدول الأعضاء في مجموعة الثماني الإسلامية لبذل قصارى جهدها لتكون المنظمة أكثر فعالية، مؤكدا أنه "لا يمكن قبول بقاء المنظمة في المكانة ذاتها في عالم يتغير فيه كل شيء". 

وافتتح رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي جلسة القمة بصفته رئيسا للدورة الثامنة، وسيسلم رئاستها لتركيا.

ومن بين المشاركين أيضًا في القمة كل من إسحاق جيهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني، ويوسف كالا نائب الرئيس الإندونيسي، وداتو سري أحمد زاهد حميدي نائب رئيس الوزراء الماليزي، ووزير الدولة البنغالي للشؤون الخارجية محمد شهريار عالم.

كما يشارك الأمين العالم لمنظمة التعاون الاقتصادي خليل إبراهيم أقجة، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، وتحسين بورجو أوغلو النائب الأول لأمين عام منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود ، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

ويشارك في القمة أيضا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لي يونغ، ومنصور مختار نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

واحتضنت تركيا الاجتماع التأسيسي للمنظمة عام 1997، ويعتبر أعضاؤها أصحاب الكلمة العليا بين البلدان الإسلامية، لا سيما أنّ تركيا وإندونيسيا عضوتان أيضًا في مجموعة العشرين

وتأسست المنظمة، التي تضم كلا من تركيا وإيران وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وإندونيسيا ومصر  ونيجيريا، في 15 يونيو/حزيران 1997، والهدف الأساسي من تأسيسها، هو تعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي القائم بين الدول الأعضاء.

المصدر : وكالة الأناضول