وكالة الطاقة: نسبة التزام أوبك باتفاق النفط 86%

International Energy Agency (IEA) executive director Fatih Birol speaks on July 12, 2017 at the IEA- OPEC dialogue session during the 22nd World Petroleum Congress in Istanbul. / AFP PHOTO / OZAN KOSE (Photo credit should read OZAN KOSE/AFP/Getty Images)
مدير وكالة الطاقة توقّع استعادة سوق النفط العالمية توازنها العام المقبل (رويترز-أرشيف)

أعلنت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن نسبة التزام منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بتعهداتها لخفض إنتاج النفط تبلغ نحو 86%، وتوقعت أن تستعيد الأسواق العالمية توازنها.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول "التزامهم يبلغ نحو 86%، أعلى مما كان في السابق، والأمر يرجع إليهم إذا كانوا سيستمرون في هذه الخطة في نوفمبر/تشرين الثاني أم لا".

وأضاف -في حديث لرويترز على هامش منتدى عالمي في سول– "إذا فعلوا ذلك، فقد نرى خلال العام القادم استعادة الأسواق لتوازنها، في الوقت الذي ما زلنا نرى فيه كمية كبيرة من المخزون في الأسواق تزيد على المعدلات المتوسطة التاريخية".

وبشأن تأثيرات الصراع في العراق بين الحكومة وإقليم كردستان العراق وقرار الولايات المتحدة عدم التصديق على اتفاقها النووي مع إيران؛ أكد بيرول أنه من السابق لأوانه تقييم أثر تلك المخاطر الجيوسياسية على أسواق النفط.

وقال بيرول "من المبكر للغاية أن نقول كيف ستستمر تلك التطورات الجيوسياسية، وأن نحدد مدى أثرها على أسعار النفط".

وأضاف "تلك المسائل تذكرنا بأن النفط والأوضاع الجيوسياسية مترابطان جدا وسيظلان كذلك؛ لذا يظل أمن النفط أمرا حيويا لجميع الدول".

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون -من بينها روسيا– على خفض إنتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس/آذار القادم لتصريف فائض في المعروض العالمي ودعم الأسعار.

المصدر : رويترز