التضخم البريطاني عند أعلى مستوى منذ 5 سنوات

A shopper carries a basket in a supermarket in London, Britain April 11, 2017. British inflation shot past the Bank of England's 2 percent target last month, potentially adding to uneasiness among some officials at the central bank about keeping interest rates near zero. Consumer prices rose by a stronger-than-expected 2.3 percent, the biggest annual increase in nearly three-and-a-half years, pushed up by an increase in global oil prices and the impact of the Brexit vo
أسعار الاستهلاك في بريطانيا ارتفعت إلى 3% في سبتمبر/أيلول الماضي عن مستواها قبل عام (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية اليوم أن التضخم البريطاني زاد إلى أعلى مستوياته في أكثر من خمس سنوات في سبتمبر/أيلول الماضي، ليعزز احتمال قيام بنك إنجلترا (البنك المركزي) بزيادة أسعار الفائدة الشهر القادم.

وقال مكتب الإحصاء الوطني إن أسعار الاستهلاك ارتفعت الشهر الماضي 3% عن مستواها قبل عام، لتتفق مع متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين في مسح أجرته رويترز، وتسجل أسرع زيادة منذ أبريل/نيسان 2012.

وأضاف مكتب الإحصاءات الوطنية أن الأغذية وتكاليف المواصلات أسهما في دفع التضخم للارتفاع في سبتمبر/أيلول المنصرم.

واستقر المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين دون تغيير عند 2.7% كما توقع المسح الذي أجرته رويترز.

وتضغط زيادة التضخم -الذي يقوده بشكل كبير هبوط الجنيه الإسترليني منذ التصويت العام الماضي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي– على دخل الأسر؛ مما يتسبب في تباطؤ النمو الاقتصادي بصفة عامة، في وقت تعجز فيه الأجور عن مواكبة وتيرة زيادة تكاليف المعيشة.

لكن بنك إنجلترا قال الشهر الماضي إنه يتوقع زيادة أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة إذا واصل الاقتصاد النمو وضغوط الأسعار الارتفاع.

وقال بنك إنجلترا الشهر الماضي إنه يتوقع أن يتجاوز التضخم 3% في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بارتفاع عما توقعه قبل شهر فقط عند 2%.

المصدر : رويترز