أوبك تتوقع ارتفاع الطلب على النفط في 2018

(FILE) A file picture dated 11 February 2016 shows the logo of the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) at the organization's headquarters in Vienna, Austria, 11 February 2016. The basket of crude oil used as a benchmark indicator by OPEC has dropped to 33.33 US dollars, the OPEC said on 05 April 2016. The basket includes 13 varieties of crude oil. EPA/CHRISTIAN BRUNA *** Local Caption *** 52581925
أوبك: اتفاق خفض الإنتاج يتخلص بنجاح من تخمة المعروض (الأوروبية-أرشيف)
توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم زيادة الطلب على نفطها في 2018، في حين زادت السعودية من حجم إنتاجها خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت المنظمة إن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منافسين يتخلص بنجاح من تخمة المعروض من الخام، مشيرة إلى تحسن السوق العالمية العام المقبل.

وأضافت أوبك في تقريرها الشهري أن العالم سيحتاج إلى 33.06 مليون برميل يوميا من الخام الذي تنتجه المنظمة العام المقبل بارتفاع قدره 230 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وذكرت المنظمة التي تضم 14 عضوا، أن إنتاجها النفطي في سبتمبر/أيلول الماضي، بحسب تقديرات مصادر ثانوية، جاء دون توقعات الطلب وإن كانت الإمدادات زادت قليلا.

وأفادت بأنه "مع اتجاه السوق إلى موسم الشتاء، تشهد إمدادات الوقود المُقطر توازنا على نحو ملحوظ، وهو ما يمثل تغيرا مقارنة مع الفائض في الإمدادات خلال العامين الأخيرين".

وأشار التقرير إلى أن "أوبك ومنتجي النفط الرئيسيين من خارجها يمضون قدما في تخليص سوق النفط من الكميات الفائضة".

وأوضحت المنظمة أنها ضخت 32.75 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول بارتفاع حوالي 89 ألف برميل يوميا مقارنة مع أغسطس/آب السابق.

وأخطرت السعودية منظمة أوبك أنها ضخت 9.973 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، بارتفاع نحو 22 ألف برميل يوميا عن أغسطس/آب السابق، لتظل دون هدف أوبك الذي وضعته لها.

ووفق حسابات أجرتها رويترز فإن أعضاء أوبك الـ11 الملزمين بأهداف الإنتاج ضخوا 29.829 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة التزام بلغت 98%، مقارنة بـ 83% شهرا قبل ذلك.

وارتفعت أسعار النفط متأثرة بمؤشرات عن تحسن الأسواق تدريجيا، حيث جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 56.94 دولارا للبرميل في تعاملات الصباح بارتفاع 33 سنتا، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 51.37 دولارا للبرميل بارتفاع 45 سنتا.

المصدر : رويترز