العراق يتجه لإعادة فتح خط نفط قديم نحو تركيا

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi speaks during a media conference with Saudi Energy Minister Khalid al-Falih (not pictured) in Baghdad, Iraq, May 22, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
اللعيبي دعا لتأهيل سريع لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط من حقول كركوك لميناء جيهان التركي (رويترز-أرشيف)
قالت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء إن بغداد ستعيد فتح خط أنابيب نفط قديم يصل إلى تركيا، متجاوزة الخط الذي تديره حكومة إقليم كردستان العراق.

وطلب الوزير جبار اللعيبي من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة -التي تتولى تشغيل حقول كركوك- وشركتيْ المشاريع النفطية وخطوط الأنابيب الحكومية بالبدء في "عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي".

وأضاف أن الصعوبات والتحديات المالية والاقتصادية لن تحول دون قيام وزارته بإعادة تأهيل شبكة خطوط أنابيب الصادرات النفطية، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني للوزارة.

كما أفاد اللعيبي أن السفير التركي في بغداد فاتح يلدز أكد له بأن حكومته قررت حصر تعاملاتها النفطية على الحكومة العراقية ووزارة النفط، وفق بيان منفصل.

من جهة أخرى، ذكر المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن العراق يأمل استعادة طاقته التصديرية السابقة -المتوقفة حاليا- والتي كانت تتراوح ما بين 250 وأربعمئة ألف برميل باليوم، مع إمكانية إضافة طاقات جديدة تعزز من صادراته عبر المنفذ الشمالي.

ويعبر خط الأنابيب الواصل بين كركوك وجيهان منطقة استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، واستعادتها القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين.

وتصدر أربيل النفط عبر شبكة أنابيب أنشئت حديثا تصل ميناء جيهان التركي، كما وضعت يدها على نفط محافظة كركوك المتنازع عليها مع حكومة بغداد منذ الهجوم الذي نفذه تنظيم الدولة بشمال العراق في يونيو/حزيران 2014.

المصدر : وكالات