الكويت تتوقع التزاما كبيرا باتفاق أوبك

Photographers take general view of the 171st meeting of the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria, 30 November 2016. Heads of Delegation representing OPEC’s 14 Member Countries are meeting in Vienna for the 171st Meeting of the OPEC Conference.
أوبك وافقت يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا (الأوروبية)

تتوقع الكويت "التزاما كبيرا" من منتجي النفط بمنظمة أوبك وخارجها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق في مؤتمر صحفي مشترك في الكويت مع الأمين العام لأوبك محمد باركندو أن لجنة لمراقبة الالتزام بالاتفاق ستجتمع في فيينا في وقت لاحق من الشهر الجاري لإقرار آلية لمراقبة الإنتاج.

ولفت إلى أن أول أرقام تخفيض الإنتاج سوف تظهر في بداية الشهر القادم، مضيفا أنه "حتى ولو لم يكن التخفيض كاملا فسيكون بمثابة بداية".

وقالت الكويت خلال الأسبوع الماضي إنها خفضت إنتاجها من النفط هذا الشهر إلى 2.707 مليون برميل يوميا من 2.9 مليون، ليتماشى مع اتفاق أوبك.

في السياق، ذكرت مصادر أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت إنتاجها هذا الشهر بنحو 486 ألف برميل يوميا إلى 10.058 ملايين برميل.

وفي خطوة مماثلة، خفضت روسيا، أكبر منتج للنفط، إنتاجها في أول الشهر الجاري بنحو 100 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال إن مستوى الإنتاج المستهدف لروسيا يبلغ 10.947 ملايين برميل يوميا بعد اتفاق الخفض.

كما أشار إلى أن بلاده تخطط لخفض إنتاج النفط بواقع 200 ألف برميل يوميا في الربع الأول من هذا العام، ثم تقليصه بعد ذلك بمقدار 300 ألف برميل يوميا مثلما اتفقت مع أوبك.

وكانت أوبك وافقت يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الشهر الحالي إلى 32.5 مليون برميل يوميا، في محاولة لتعزيز أسعار النفط التي هبطت في أوائل العام الماضي إلى نحو 26 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 2003. وقد ساعد اتفاق أوبك في رفع أسعار النفط إلى نحو 56 دولارا حاليا.

المصدر : وكالات