تعيين لواء بالجيش وزيرا للتموين في مصر

A worker sells subsidized food commodities at a government-run supermarket in Cairo, Egypt, February 14, 2016. Tens of millions of Egyptians rely on state subsidies provided as credits on smartcards they redeem against household staples each month. But in recent weeks, imported commodities like cooking oil have been in short supply as a dollar shortage makes it harder for state importers to secure regular supplies. Picture taken February 14, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
وزارة التموين تشرف على برنامج دعم السلع الغذائية (رويترز)

صادق البرلمان المصري اليوم الثلاثاء على تعيين اللواء محمد علي الشيخ وزيرا للتموين والتجارة الداخلية خلفا لخالد حنفي الذي استقال من منصبه نهاية أغسطس/آب الماضي بعد أن تكشفت فضيحة فساد كبيرة في منظومة القمح المحلية.

ويرأس اللواء الشيخ حاليا جهاز الخدمات العامة في القوات المسلحة المصرية، وقد اختاره الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا المنصب، ووصل طلب ترشيحه في وقت سابق للبرلمان.

ويدير جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة مجمعات خدمية ومنافذ بيع في كافة أرجاء مصر يطرح من خلالها سلعا استهلاكية ومعمرة للمواطنين بأسعار مخفضة كما يقول على موقعه الإلكتروني. وقد أنشئ الجهاز في الأصل "بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة".

وتشرف وزارة التموين المصرية على برنامج دعم الغذاء، وتتبعها الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن مشتريات الحبوب في البلاد.

وقد أكدت نيابة الأموال العامة في مصر حدوث تلاعب بعمليات شراء وزارة التموين لمحصول القمح المحلي من الفلاحين، وهو فساد قدرته بسبعين مليون دولار.

وقال مسؤولون في منظومة القمح إن الشواهد تشير إلى أن نحو مليوني طن من إجمالي المحصول المحلي المعلن -وهو خمسة ملايين طن- لا توجد إلا على الورق فقط.

المصدر : وكالات