صرح وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف اليوم الأحد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان قد اتفقا على إقامة صندوق استثمار مشترك لبلديهما.

وقال أوليوكاييف "نضع اللمسات الأخيرة لإقامة صندوق استثمار روسي تركي.. في نهاية أغسطس/آب الماضي أكملت تركيا التغييرات التشريعية الضرورية لإقامة شريك مناظر لصندوقنا للاستثمار المباشر؛ هو صندوق الثروة السيادي التركي".

وأضاف "أعتقد أنه خلال أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني (المقبلين) ستتوافر لدينا قائمة بالمشاريع، وسنخصص خط ائتمان لبدء العمل". وأعلنت تركيا الشهر الماضي أنها ستنشئ صندوقا سياديا لتعزيز النمو الاقتصادي.

وجاءت تصريحات الوزير الروسي بعدما اجتمع بوتين وأردوغان أمس على هامش قمة مجموعة العشرين التي انطلقت اليوم في مدينة خانجو شرقي الصين.

وقال الرئيس الروسي خلال اللقاء "لا يزال أمامنا الكثير من العمل لاستعادة التعاون الذي كان قائما بين البلدين بشكل كامل في جميع الميادين". واعتبر أردوغان أنه سيتخذ مع بوتين بعض الإجراءات للمضي قدما في التعاون في مجال الطاقة، بعد اتفاق البلدين مطلع الشهر الماضي على إعادة تفعيل مشروع خط أنابيب الغاز "توركيش ستريم".

وهذا هو اللقاء الثاني بين الرئيسين في أقل من شهر، بعد اتفاقهما نهاية يونيو/حزيران الماضي على فتح صفحة جديدة في علاقاتهما، وتجاوز الأزمة التي حدثت بسبب إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية.

المصدر : وكالات